افتتحت Glovo، المنصة التقنية الرائدة في خدمات التوصيل الفوري بالمغرب، مقرها الرئيسي الجديد في الدار البيضاء خلال حفل عقد بحضور الرئيس التنفيذي والمؤسس لGlovo، أوسكار بيير بالإضافة إلى العديد من شركاء المنصة.
وأبرزت الشركة في بلاغ أن هذا الحدث الذي يتزامن مع مرور 6 سنوات على انطلاق عملياتها في المملكة، شكل فرصة لتقديم تقرير “The Yellow Effect” الذي أعده معهد ستاتيستا العالمي (Statista)، والذي يرصد مسيرة نجاح المنصة وإنجازاتها في السوق المغربي.
ونقل البلاغ عن حمزة الناصري بناني، المدير العام لشركة Glovo المغرب قوله: “شكلت مسيرتنا خلال السنوات الست الماضية في المغرب قصة نجاح متميزة، لا سيما في مجال التحول الرقمي ودعم المقاولات المغربية. لقد واكبنا تطلعات المغاربة من خلال الابتكار المستمر لتلبية احتياجاتهم وإحداث أثر اقتصادي واجتماعي مستدام في بيئتنا المحيطة، ونحن نتطلع في المرحلة المقبلة إلى البناء على هذه الأسس المتينة، وتوطيد شراكاتنا واستكشاف آفاق جديدة للمساهمة في تعزيز منظومتنا”.
وعلى مدار السنوات الست الماضية، رسخت Glovo مكانتها كمحرك رئيسي للتحول الرقمي، حيث فتحت آفاقا جديدة للنمو والإدماج الاقتصادي المحلي، مع إحداث نقلة نوعية في أنماط الاستهلاك لدى المغاربة.
وأبرز تقرير “The Yellow Effect” الذي تم تقديمه خلال هذا الحدث، الدور المحوري الذي لعبته Glovo في تطوير قطاعي التجارة والمطاعم وتعزيز الإدماج الرقمي والمالي.
كما كشفت بيانات التقرير أن Glovo وشركاؤها ساهموا في الاقتصاد المغربي بمبلغ 2.64 مليار درهم في عام 2023 من خلال المنصة. وقد أسهمت هذه القيمة الاقتصادية في توفير ما يعادل 8622 فرصة عمل بدوام كامل خلال عام 2023، مما ساهم بشكل ملموس في الحد من الاقتصاد غير المهيكل وتعزيز الإدماج المالي في قطاعات المطاعم والتجارة، وكذلك في القطاعات الزراعية والصناعية من خلال تأثير غير مباشر.
ويستفيد حاليا أكثر من 5500 مندوب توصيل من استخدام المنصة في جميع أرجاء المملكة لتحقيق دخل بمرونة تامة. علاوة على ذلك، يحظى هؤلاء المندوبون بتغطية اجتماعية شاملة تقدمها شركة Glovo، تتضمن تأمينا شخصيا، وتعويضات مالية في حالات المرض، إضافة إلى برنامج متكامل للتدريب وتطوير المهارات.
واستنادا إلى دراسة أجراها ستاتيستا المتخصص (Statista) على الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع المطاعم والتجارة بالمغرب، صرح 80% من المشاركين بأن شراكتهم مع منصة Glovo كانت عاملا حاسما في نجاحهم، كما أكد أغلبهم أن المنصة كان لها دور محوري في تعزيز مبيعاتهم ودفع عجلة نمو أعمالهم.
وخلال الحدث، سلطت Glovo الضوء أيضا على التزامها بالمسؤولية الاجتماعية. فعلى مدى السنوات الأخيرة، واصلت الابتكار في توظيف تقنياتها لخدمة مختلف القضايا الاجتماعية.
وقد نجحت المنصة في جمع أكثر من مليوني درهم مغربي عقب الزلزال المأساوي الذي ضرب منطقة الحوز من خلال مبادرة خاصة، كما قدمت الدعم للعديد من الجمعيات ضمن حملاتها الخيرية خلال شهر رمضان المبارك، بما فيها “جود” و” قرى SOS الأطفال” و”بنك التغذية”.
وبصفتها شركة تقنية رائدة، أبرزت Glovo أيضا دورها الإيجابي في دعم منظومة الشركات الناشئة المغربية عبر برنامج Tech Catalyst، الذي أتاح مؤخرا لثمان شركات ناشئة مغربية الاستفادة من برنامج تدريبي متخصص في المقر الرئيسي للشركة في برشلونة.