سوق السندات: سنة 2022 تحت علامة الانعكاس التصاعدي للمعدلات

أفادت مذكرة مركز التجاري للأبحاث “Weekly Hebdo Taux – Fixed income” ،والتي تغطي الفترة الممتدة من 23 إلى 29 دجنبر، أن سنة 2022 اتسمت بالانعكاس التصاعدي لمعدلات منحى السندات الأولي.

وأوضح المركز أن ” آخر عملية مناقصة للخزينة، بتاريخ 27 دجنبر 2022، تعكس استمرار ارتفاع إجمالي لمعدلات منحى السندات الأولي والذي انطلق مند بداية شهر يونيو 2022″.

ويرجع ذلك إلى المواجهة بين العرض المتوسط للخزينة على مستوى سوق المناقصات، أي ما قيمته 2 مليار درهم على أجل استحقاق مدته 26 أسبوعا، والطلب الضئيل للمستثمرين الذين يقارب 3 مليار درهم، أي معدل إرضاء للحصة بنسبة 63 في المائة.

وأضافت المذكرة الأسبوعية بالحديث عن معدل المردودية على أجل استحقاق مدته 26 أسبوعا، أنه تنامى ب 13 نقطة أساس بنسبة 3.20 في المائة، أي أحد أعلى مستوياته المسجلة.

وأكد محللو المركز أن السوق الثانوية كانت أكثر زخما، إذ أن معدل المردودية على أجل استحقاق مدته 52 أسبوعا، تنامى بثمان نقاط أساس وأن معدل المردودية على أجل استحقاق مدته 30 سنة، تراجع بسبع نقاط أساس.

وأورد المصدر أيضا أن “حركة منحى المعدلات الثانوي ما تزال مرتفعة بشكل عام مقارنة ببداية سنة 2022، تماشيا مع رؤيتنا المركزية لارتفاع المعدلات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.