حيار تقوم بزيارة ميدانية لعدد من المشاريع الاجتماعية بإقليم فجيج

قامت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أول أمس السبت، بزيارة ميدانية لعدد من المشاريع الاجتماعية بإقليم فجيج.

فمدينة بوعرفة، قامت حيار ، التي كانت مرفوقة، على الخصوص، بعامل إقليم فجيج، محمد الدرهم، ومدير مؤسسة التعاون الوطني، بالإضافة إلى عدد من المنتخبين، وسلطات مدنية وعسكرية، بزيارة لدار الطالب والطالبة حيث قدمت لها شروحات حول هذا المشروع ومشاريع أخرى ذات طابع اجتماعي، منها دار المواطن، ومركز التربية والتكوين بفجيج.

إثر ذلك، توجهت الوزيرة إلى مركز توجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة ببوعرفة، حيث اطلعت على مشاريع إعادة تهيئة وبناء ثلاثة مراكز ذات طابع اجتماعي سيتم تدشينها قريبا، على مستوى مدن بوعرفة وفجيج وتندرارة.

وتم إنجاز هذه المراكز في إطار مفهوم “جسر” الذي بلورته الوزارة كآلية للتجديد الاجتماعي الأخضر والمبتكر، من أجل إحداث جيل جديد من الخدمات الاجتماعية لفائدة الأسر والأشخاص في وضعية صعبة.

وأكدت حيار ، في تصريح لقناة (M24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الزيارة الميدانية تهدف إلى تتبع، عن قرب، تنفيذ الاستراتيجيات التي تقوم بها الوزارة والتي منها على الخصوص، مفهوم “جسر” مبرزة أن 21 مركزا على مستوى إقليم فجيج قد انخرطت بشكل كامل في هذا المفهوم الجديد لاسيما من حيث الرقمنة والتوجيه والاستقبال.

وقالت “إن الرقمنة مكنت من التكفل بحوالي ألفي طفل في وضعية إعاقة، في إطار برنامج التمدرس الخاص بهذه الفئة، وكذا إحداث فضاءات متعددة الوظائف خاصة بالنساء، وحاضنات اجتماعية، بالإضافة إلى دورات تكوينية في المجال الرقمي لفائدة ثمانية أطر و114 جمعية محلية”.

وبمدينة فجيج، قامت حيار والوفد المرافق لها، بزيارة لدار المواطن حيث اطلعت على أنشطة التعاونيات العاملة في مجال الصناعة التقليدية والمنتوجات المجالية.

كما زارت الوزيرة مركز التربية والتكوين للنساء بفجيج التابع لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، والذي تشرف على تسييره جمعية فجيج للنساء والأطفال.

وأكدت حيار، على هامش هذه الزيارة، أن الهدف من هذين المركزين متعددي الوظائف، هو التمكين الاقتصادي للمرأة.

كما ترأست الوزيرة، رفقة عامل الإقليم، وممثل الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وكذا رئيس المجلس الإقليمي لفجيج، حفل التوقيع على اتفاقية شراكة من أجل تمويل وإنجاز مشروع تمكين وإدماج المرأة القروية بإقليم فجيج في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وكانت حيارة قد أطلقت ، أول يوم الجمعة الماضي بوجدة، المنصة الإلكترونية لبرنامج “جسر التمكين والريادة” لتسهيل تمكين المرأة بجهة الشرق.

وتأتي هذه الزيارة لجهة الشرق تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى النهوض بوضعية المرأة، والبرنامج الحكومي في هذا المجال، خاصة في مجال دعم النشاط الاقتصادي للمرأة، وحماية الأطفال ومواكبة الأشخاص ذوي احتياجات خاصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.