حصيلة ضحايا “الماحيا” تسجل 114 حالة تسمم و8 وفيات و81 مصابا تحت الرعاية الطبية

أعلنت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة عن تسجيل 114 حالة تسمم بمادة “الميثانول” بين أفراد من جماعة سيدي علال التازي في إقليم القنيطرة، وذلك خلال الفترة الممتدة من مساء الإثنين 3 يونيو حتى صباح الأربعاء.

وأوضحت المديرية في بيان لها أن هذه الحالات تم تأكيدها مخبريًا من قبل المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية بالرباط. تناول هذه المادة السامة أدى إلى مضاعفات خطيرة أسفرت عن وفاة 8 أشخاص، حيث سُجلت 7 وفيات في المركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، ووفاة أخرى في مستشفى الزبير سكيرج بسوق الأربعاء الغرب.

ويخضع 81 شخصًا آخرين للعلاج في مختلف المراكز الاستشفائية بالجهة، حيث تتوزع الحالات بين 28 شخصًا في المركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، من بينهم 3 في العناية المركزة، و40 حالة في المركز الجهوي مولاي يوسف بالرباط. كما تم إحالة حالتين إلى العناية المركزة بمركز تصفية الدم في المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط نتيجة مضاعفات التسمم، و20 حالة تخضع لتصفية الدم في نفس المستشفى.

بمجرد تلقيها نبأ الحادث، قامت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بتعبئة كافة فرقها الطبية والتمريضية، واستخدام جميع الموارد المتاحة لتقديم الرعاية للمصابين بالتعاون مع السلطات المحلية والجهات المعنية.

كما تم التنسيق مع السلطات لإطلاق إنذار للبحث عن حالات أخرى قد تكون تأثرت وراجعت المراكز الصحية والمستشفيات في الإقليم، وحثت المواطنين على الإبلاغ عن أي حالات مماثلة والتوجه إلى أقرب مؤسسة صحية للحصول على الرعاية اللازمة وتجنب المضاعفات الصحية الخطيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.