حزب بنكيران يصف الدعوة للمناصفة في الإرث بالشاردة والنشاز

انتقد حزب العدالة والتنمية الدعوات الصريحة للمناصفة في الإرث، معتبرا أنها جرأة ضد النص القرآني القطعي، وضدا لمقتضيات الدستور.

وششد الحزب، في بلاغ له على خلفية اجتماع استثنائي لأمانته العامة يوم الجمعة  24 فبراير، إدانته بقوة مثل هذه “الدعوات الشاردة إلى المناصفة في الإرث في جرأة غير مسبوقة وتحد صارخ للآيات القرآنية الصريحة للمواريث”، مشيرا إلى أنها آيات قطعية الثبوت قطعية الدلالة، “وتؤكد أن سماحة الإسلام لا تسمح بأي حال بتجاوز هذه الآيات ولا بالاجتهاد في أمور محسومة بنصوص قرآنية قطعية”.

واعتبر بلاغ الحزب هذه الدعوات “خروجا عن الإجماع الوطني والثوابت الجامعة للأمة المغربية كما حددها الدستور المغربي الذي ينص على أن المملكة المغربية دولة إسلامية، وأن الإسلام دين الدولة، وأن الهوية المغربية تتميز بتبوإ الدين الإسلامي مكانة الصدارة فيها”.

وتابع الحزب قائلا: “ستؤدي (هذه الدعوات) إلى زعزعة نظام الأسرة المغربية وضرب أحد مرتكزات السلم الاجتماعي والأسري ووضعه على سكة المجهول، وتهديدا للاستقرار الوطني المرتبط بما استقر عليه نظام الإرث في المجتمع المغربي طيلة أزيد من 12 قرنا”.

كما اعتبر البلاغ أن المناصفة ستخلق الفتنة وستؤدى إلى تقويض التماسك الأسري والاستقرار المجتمعي، مشيرا إلى أن هدفها الأساسي و”غير المعلن” يبقى هو المس بقدسية النص القرآني وتحطيم سمو الشريعة الإسلامية، “وهو ما سيؤدي لا قدر الله إلى تخريب أسس نشوء واستمرار ووحدة واستقرار الدولة المغربية القائمة على الدين الاسلامي السمح والبيعة لولي الأمر وإمارة المؤمنين وهما الأساسان المرتبطان بالنص القرآني وبالشريعة الإسلامية”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.