حزب التجمع الوطني للأحرار يتدارس مجموعة من القضايا الوطنية السياسية والتنظيمية

عقد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار مساء أمس السبت اجتماعا، عبر تقنية التناظر المرئي، برئاسة رئيس الحزب عزيز أخنوش، تدارس خلاله مجموعة من القضايا الوطنية السياسية والتنظيمية.

وأوضح بلاغ للحزب أن المكتب السياسي استهل اجتماعه، بالجانب التنظيمي، “عبر الإشادة بالنجاح الكبير الذي عرفته قمة المرأة التجمعية، في دورتها الثانية، التي انعقدت بمدينة مراكش، وعرفت مشاركة أزيد من ألف امرأة تجمعية، مكرسة القمة كفضاء للنقاش الهادف، من خلال مقاربة مجموعة من القضايا النسائية ذات الراهنية، على غرار حماية المرأة المغربية في ظل الترسانة القانونية، وتشجيع قدرات النساء في المجال الاقتصادي، وتمكين المرأة من خلال التعليم…”.

ومن جانب آخر، أبرز البلاغ أن المكتب السياسي للحزب “ثمن مختلف المبادرات الحكومية التي تم اتخاذها في ظرف زمني قياسي، والتي مكنت رغم الظرفية العالمية الصعبة، من تحقيق نتائج جد إيجابية في العديد من القطاعات ذات الأولوية، على غرار تعميم ورش الحماية الاجتماعية والصحة والتعليم والماء والاستثمار، وهو ما مكن الحزب مدعوما بأغلبية متماسكة ومتضامنة، من المساهمة بفعالية في ترسيخ أسس “الدولة الاجتماعية” والسير قدما في بناء “مغرب التقدم والكرامة” كما يريده جلالة الملك.

وأشار إلى أن ذلك “ت زكيه تقارير مجموعة من المؤسسات الدولية، إضافة إلى خروج المملكة من اللائحة الرمادية لمجموعة العمل المالي (GAFI)، مما سيؤثر بشكل إيجابي على التصنيفات السيادية وتصنيفات البنوك المحلية، ويعزز صورة المملكة وموقعها التفاوضي أمام المؤسسات المالية الدولية، وكذا ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد الوطني”.

وفي موضوع آخر، أفاد البلاغ بأنه سيتم عقد اجتماع لمكونات الأغلبية الحكومية، في غضون الأيام القليلة المقبلة، لمناقشة مستجدات الساحة الوطنية والدولية، وخاصة ما يتعلق بتداعيات المتغيرات والتطورات الداخلية والخارجية على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

================

ـ عقد المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة مؤخرا اجتماعا برئاسة الأمين العام للحزب عبد اللطيف وهبي، استمع خلاله لتقارير تنظيمية جديدة تهم آخر الاستعدادات لعقد مؤتمر وطني خاص بتأسيس المنظمة النسائية للحزب، وكذا آخر الترتيبات في مجال هيكلة منظمة شبيبة الحزب.

وأوضح بلاغ للحزب أنه في سياق الاستعداد الجيد لافتتاح الدورة الربيعية للبرلمان، وبعد أن نوه المكتب السياسي عاليا بالالتزام والانضباط الذين تحلى بهما فريقا الحزب خلال الدورات السابقة، وبالحصيلة التشريعية والرقابية والدبلوماسية المشرفة والمعززة بالأرقام والوثائق؛ قرر عقد اجتماع مع الفريقين البرلمانيين للحزب عشية الدخول البرلماني الجديد.

وأبرز أن الاجتماع يهدف إلى تعبئة نفس روح المسؤولية السياسية العالية التي أبان عنها الفريقان خلال الدورات السابقة، والعمل على الرفع من الجهد والحضور خلال الدورة المقبلة بشكل يوازي حجم التحديات والإكراهات الكبرى التي تمر منها البلاد سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، في احترام تام لمضمون الدستور، والنظام الداخلي لمجلس النواب، ولروح ميثاق الأغلبية.

================= – عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية مؤخرا اجتماعا استثنائيا، خص ص ه لتدارس الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وخاصة مسألة غلاء الأسعار.

وأوضح بلاغ للمكتب السياسي أن الحزب شدد على ضرورة التحرك العاجل للحكومة من خلال الإعلان عن مخطط دقيق وشامل، والذي لا يمكن أن يعتمد فقط على تعديلات في السياسة النقدية.

وأضاف المصدر أن الحزب أكد أيضا على استعمال مقتضيات قانون حرية الأسعار والمنافسة التي تتيح للحكومة التسقيف المرحلي لأسعار المواد التي تشهد ارتفاعا، داعيا إلى إعمال مراقبة حقيقية للسوق الوطنية، ومعالجة اختلالات سلاسل التسويق.

كما دعا الحزب إلى اتخاذ التدابير اللازمة، كما ورد بعضها في وثيقة النموذج التنموي الجديد، من أجل إقرار شروط الحكامة الجيدة والتكامل والالتقائية والتعاون بين مختلف المؤسسات الوطنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.