توقعات بارتفاع أسعار زيت الزيتون خلال الموسم المقبل

يتوقّع منتجون ومهنيون في مجال زيت الزيتون أن تساهم عوامل عديدة في رفع أسعار هذه المادة بالأسواق المغربية خلال الموسم المقبل، مع حلول فصل الخريف القادم، داعين الوزارة الوصية إلى “فتح الباب أمام الاستيراد، ومحاربة المضاربين”.

وأول أمس الثلاثاء، كشف كمال بن خالد، مستشار عن فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، أن “قطاع زيت الزيتون بالمغرب يعيش وضعا خطيرا للغاية”.

وأضاف بن خالد، تعقيبا على عرض محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول تثمين المنتوج الفلاحي، خلال جلسة للأسئلة الشفهية، أن هنالك جهات “تغتني من ندرة هذه المادة بالمغرب، وتتلاعب بالأسعار، وسعر زيت الزيتون مرشح ليصل إلى 150 درهما، العام المقبل، في حالة غياب تدخل حكومي”.

وحذر المستشار عينه من أن “التأثير لن يقف هنا؛ بل يصل إلى إمكانية إقفال مصانع في هذا المجال العام المقبل، حيث إن ما يزيد عن 65 وحدة صناعية في زيت الزيتون مهددة بالإفلاس”، مؤكدا أنه “لا يمكن ونحن في سوق عالمي يفرض علينا الأثمنة، والعام الماضي ارتفعت أسعار الزيت بـ30 في المائة؛ لكن لحسن الحظ كانت الزيادة أيضا في الدول المجاورة، غير أنه حاليا هذه الزيادة توجد في بلدنا فقط”.

واعترف الوزير الوصي على القطاع الفلاحي بـ”وجود مضاربات في سوق زيت الزيتون” بالمغرب، لافتا إلى أن “المضاربات إشكالية كبيرة، وأتفق مع كلام المستشار، والعام الماضي لجأنا إلى منع التصدير لمواجهة ضعف الإنتاج”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.