تقديم دليل الوصفات الطبية للأدوية المضادة للسرطان لعام 2021 بدكار

قدمت جمعية (AGUTHEC) اليوم السبت بدكار ، دليل الوصفات الطبية للأدوية المضادة للسرطان لعام 2021 ، وذلك خلال لقاء علمي تم تنظيمه بدعم من الفرع المحلي لمختبرات (سوتيما).

وتم تقديم هذا الدليل ،الأول من نوعه في المغرب وإفريقيا والذي يعد مرجعا في مجال علاج السرطان يتضمن جميع البروتوكولات والمعايير والجرعات والآثار الجانبية المتعلقة بعلاج جميع أنواع السرطان ، خلال لقاء ترأسه الأستاذ الجامعي بكلية الطب والصيدلة بفاس نوفل ميلاس وأستاذ الطب الإشعاعي في مصحة المنارة المتخصصة بمراكش علي الطاهري بحضور أطباء متخصصين وخبراء سنغاليين. وبهذه المناسبة ، أكد نوفل ميلاس ، أن هذا الدليل الأول هو ثمرة عامين من العمل الجاد ، مضيفا أنه ” يهدف إلى توحيد البروتوكولات العلاجية ” ومساعدة الممارس في العثور بسرعة وسهولة على البروتوكول العلاجي وفقا لتوطين الورم وحالاته وأخيرا في التعرف بسهولة على الآثار الجانبية وفقا للعقار المعني “.

وعبر ميلاس عن اعتزازه بتوزيع هذا الدليل مجانا على جميع المتخصصين في أمراض السرطان في السنغال ، مشيرا إلى أن تقاسم هذا العمل مع المتخصصين السنغاليين يندرج في ” إطار شراكتنا مع نظرائنا الأفارقة … سنواصل هذا الزخم من التبادل والتواصل هذا العام من خلال المشاركة على وجه الخصوص في تحديث هذا الدليل”.

من جهته ، أشار علي طاهري ، إلى أن ” هذا اللقاء يهدف إلى تطوير التعاون جنوب – جنوب القائم بين المغرب والدول الإفريقية الأخرى”.

وأوضح طاهري أن هذا العمل يقدم البروتوكولات العلاجية الموضوعة وفقا للحالة السريرية وموقع الورم .

من جانبه ، هنأ الدكتور ساليف بالدي ، أخصائي طب الأورام بالسنغال ، جمعية المرشدين العلاجيين في علم السرطان على هذه المبادرة ، موضحا أن طب الأورام في السنغال هو تخصص لازال محدودا.

يشار إلى أنه سيتم توزيع الدليل الذي سيتم تحديثه كل عام ، في بلدان أخرى بإفريقيا جنوب الصحراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.