تظيم النسخة الأولى من الأيام العلمية للأطباء الداخليين بطنجة

تنعقد النسخة الأولى من الأيام العلمية للأطباء الداخليين بطنجة من 9 إلى 11 مارس تحت شعار “المستعجلات في الشمال : واقع الحال والآفاق؟”.

ويشكل هذ الحدث، الذي تنظمه جمعية الأطباء الداخليين بطنجة (AMIT) بمقر كلية الطب والصيدلة بطنجة، فرصة لخوض نقاش مستفيض حول مختلف التخصصات الطبية (الطب، الجراحة، الأم والطفل)، وكذا إجراء مسابقة لمحاكاة طبية في مركز المحاكاة بالكلية ( Sim’Center).

وأبرزت الجمعية المنظمة، في بيان صحافي، أن برنامج هذا الحدث العلمي الذي ستلتئم فيه كافة مكونات المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بطنجة من أطباء خارجيين وداخليين ومقيمين وأساتذة، يضم جلسات موضوعاتية حول الاصابات المتعددة والمستعجلات الطبية والأم والطفل، إلى جانب عقد مائدة مستديرة تحت شعار “دور الاطباء الداخليين والمقيمين في النظام الصحي الجديد”.

ستتميز هذه الأيام أيضا بتنظيم جلسة افتتاحية حول موضوع “بين الأمس واليوم : دور الاطباء الداخليين في مستعجلات المركز الاستشفائي الجهوي محمد الخامس بطنجة؟”، وكذا ورشات عمل موضوعاتية حول “ابتلاع المواد الحارقة” و “الفحص بالصدى السريع” و “التفريغ الصدري” و”حالات الطوارئ الوعائية غير المؤلمة ” و”تحاقن الدم : السلوك الامثل” و”طرق التهوية”.

يذكر أن جمعية الأطباء الداخليين بطنجة تعتبر هي الأولى من نوعها، حيث تأسست سنة 2019 من طرف مجموعة من الأطباء الداخليين بالجهة.

وتضم الجمعية 257 عضوا، من بينهم أطباء داخليين في المركز الاستشفائي الجامعي، والذين يقدمون الرعاية الاستعجالية 7 أيام في الأسبوع و24 ساعة في اليوم بشكل مؤقت في مركز الاستشفائي الجهوي محمد الخامس بطنجة، ويزداد العدد سنويا باستقبال دفعة جديدة مكونة من 65 طبيبا داخليا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.