تشاد: ارتفاع عدد اللاجئين الفارين من المعارك بالسودان إلى حوالي 90 ألف شخص

ارتفع عدد اللاجئين، الذين فروا من المعارك الدائرة في السودان إلى تشاد، إلى حوالي 90 ألف شخص، وفقا لما كشفت عنه مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقال رؤوف مازو، مساعد المفوض السامي المكلف بالعمليات بمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين، في تصريح للصحافة بنجامينا، “حتى الآن، نعتقد أننا نقترب من 90 ألف لاجئ”.

وأوضح المسؤول الأممي، في ختام زيارة إلى تشاد استغرقت أربعة أيام، أن “أكثر من 90 في المئة من اللاجئين هم من النساء والأطفال”، مبرزا أنه يتم إيواء اللاجئين بشكل أساسي في مخيمات مؤقتة في شرق البلاد، بالقرب من الحدود مع السودان.

وأشار مازو إلى أن “أزيد من 250.000 شخص غادروا السودان” إلى دول الجوار منذ بداية المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منتصف الشهر الماضي.

كما حذر من أن “موسم الأمطار الذي سيبدأ قريبا قد يشكل عقبة إضافية أمام تقديم المساعدة للنازحين”.

وبعد أن أشاد بتضامن تشاد مع اللاجئين الفارين من هذا النزاع، دعا مساعد المفوض السامي المكلف بالعمليات بالمفوضية المجتمع الدولي إلى تقاسم هذا العبء مع الدول المجاورة للسودان وتقديم دعم عاجل”.

ووجهت الأمم المتحدة وشركاؤها في 17 ماي نداء لجمع 3 ملايير دولار لمساعدة ملايين الأشخاص في السودان ومئات آلاف النازحين إلى بلدان الجوار جراء هذا النزاع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.