تسليم جوائز أفضل التقارير الصحافية حول موضوع الماء والأمن الغذائي

تم ، أمس الأربعاء بالرباط، توزيع جوائز أفضل التقارير الصحافية المكتوبة والمصورة التي أعدها طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال البصري، والتي تم إنجازها في إطار المسابقة التي ينظمها المعهد هذه السنة حول موضوع “الماء والأمن الغذائي”.

وأبرز مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال، عبد اللطيف بنصفية، خلال كلمة افتتاحية بمناسبة حفل التتويج، أن هذه المسابقة، التي تنظم بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) والتحالف المغربي من أجل الماء، تتوخى “تعزيز روح المنافسة بين الطلبة، ولفت انتباههم إلى القضايا التي تستأثر بالاهتمام”.

وأشاد بنصفية بالاهتمام الذي لقته هذه المسابقة، وبمشاركة الطلبة في هذه المبادرة التي تعزز الوعي بهاتين الإشكاليتين، مؤكدا أنه تم انتقاء 24 تقريرا صحافيا من بين 50 ترشيحا، 10 منها قدمها طلبة القسم الفرنسي و14 قدمها طلبة القسم العربي.

كما أعرب مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال، بهذه المناسبة، عن خالص شكره للمشاركين وأعضاء لجنة تحكيم هذه النسخة، والشركاء الذين ساهموا في إنجاح هذه المسابقة.

من جانبها، أشادت ناتالي مارفيل دوزين، رئيسة بعثة بالسفارة السويسرية، بهذا التعاون، وعبرت عن امتنانها للطلبة على أعمالهم الصحافية، مؤكدة أن “هذه المسابقة تنطوي على أهمية كبرى في ما يخص تكوين الشباب وتوعيتهم بقضايا المناخ”.

من جهتها، أبرزت ممثلة منظمة الأغذية والزراعة، أسيتو هيلين ساو، إلى أهمية هذا الموضوع بالنسبة للمنظمة الأممية، مبينة “الدور الرئيسي للشباب” في تنمية الوعي بهذه الإشكالية ونشر “المعلومات الدقيقة”.

أما الصحفية في قناة (ميدي 1)، وعضوة لجنة التحكيم لهذه المسابقة، منال الأخضري، فتوقفت، من ناحيتها، عند المعايير الخمسة التي ركزت عليها لجنة التحكيم لتقييم الأعمال المختلفة؛ والمتمثلة في الالتزام بالموضوع، والأصالة في معالجة المواضيع (روح الابتكار)، وجودة الكتابة ومدى ملاءمتها، والامتثال للقواعد الأخلاقية والأدبية وكذلك جودة المعلومات (تنوع المصادر لموازنة وجهات النظر).

وقد آلت جوائز هذه النسخة الخامسة من المسابقة لسلمى خادم، طالبة الإجازة في السنة الثالثة بالقسم اللغة الفرنسية (صنف الفيديو)، ومنصف وهيب، طالب الإجازة في السنة الثانية (صنف البودكاست).

وسيستفيد الفائزان من فترة تدريبية في كل من مركز التكوين في مجال الصحافة والإعلام في كل من أكاديمية الصحافة والإعلام التابعة لجامعة نيوشاتيل، ومركز التكوين في الصحافة والإعلام بلوزان، إضافة إلى القيام بزيارات لوسائل إعلام سويسرية، ووزارة الخارجية الاتحادية لسويسرا.

أما عن صنف “coup de cœur”، فقد تم اختيار الطالبتين وداد بنمومن وهند دحمو، وتمت مكافأتهما من قبل السفارة على جودة إنتاجهما. كما تميز الحفل بتقديم شهادات لجميع المشاركين.

وتألفت لجنة تحكيم هذا العام من ناتالي مارفيل دوزين، وأسيتو هيلين ساو، ومنال الأخضري، وحورية التازي عن التحالف المغربي من أجل الماء، وعبد الصمد مطيع أستاذ، ونائب المدير بالمعهد العالي للإعلام والاتصال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.