تحريك مبادرة شعبية لتسهيل التجنيس في سويسرا

تم مؤخرا إطلاق مبادرة شعبية تطالب بمنح الجنسية السويسرية لكل من عاش في سويسرا لمدة خمس سنوات.

وتشمل شروط استحقاق الجنسية، وفق هذه المبادرة أيضا، توفر المرشح على معرفة أساسية بواحدة من اللغات الوطنية وعدم ارتكاب جريمة جنائية خطيرة.

وأورد موقع (سويس. أنفو) أن أمام لجنة المبادرة التي يطلق عليها “تحرك أربعة أرباع” حتى 23 نونبر 2024، لجمع مئة ألف توقيع أصلي ضرورية لكي تصل المبادرة إلى صناديق الاقتراع.

وتدعو المبادرة إلى أن يصبح التجنس ممكنا بعد خمس سنوات من الإقامة القانونية في سويسرا، بغض النظر عن شرط الحصول على تصريح الإقامة الدائمة. وحتى الآن، ي عتبر الأشخاص الذين حصلوا بالفعل على تصريح الإقامة من فئة “C” وعاشوا في سويسرا لمدة عشر سنوات على الأقل – بما في ذلك ثلاث من السنوات الخمس الماضية – هم وحدهم المؤهلون للحصول على الجنسية.

وجدير بالذكر أن حوالي ربع المقيمين في سويسرا لا يحملون الجنسية السويسرية (حوالي خمس هؤلاء ولدوا في سويسرا). ووفقا لدراسة، تفرض سويسرا ثاني أكثر قواعد التجنيس صرامة في أوروبا بعد قبرص.

وتعد إصلاحات قانون الحصول على الجنسية من المواضيع التي تتكرر مناقشتها في سويسرا. ففي العام 2017، صوت الناخبون والناخبات لصالح تسهيل عملية التجنيس بشكل كبير بالنسبة لأبناء الجيل الثالث من الأجانب المندمجين جيدا في المجتمع. ودخلت هذه التغييرات حيز التنفيذ في العام 2018. ومع ذلك، اتضح لاحقا أن عدد عمليات التجنيس من هذا النوع لم يرتفع بالقدر المتوقع.

من ناحية أخرى، رفض البرلمان بدوره في السنوات الأخيرة تسهيل عملية التجنيس، بما في ذلك مبادرتان برلمانيتان كان من الممكن أن تمنح الأجانب المزيد من حقوق المشاركة في القرار بعد خمس سنوات من العيش في سويسرا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.