تحذيرات من تناقص عدد البواخر المخصصة لعملية العبور «مرحبا 2023» بسبب عدم سداد الضرائب

سجلت وسائل إعلام إسبانية، عدم دفع العديد من البواخر للمستحقات الضريبية، بالإضافة إلى انتهاء شهادة الملاحة لبواخر أخرى، منبهة أن هذا الوضع من شأنه أن يؤثر على عملية العبور «مرحبا 2023».

وأشارت ذات المصادر إلى أن هذا الوضع قد يتسبب في «نقص» عدد البواخر المخصصة لعملية العبور «مرحبا 2023» خلال هذه الأيام التي تسبق عيد الأضحى، وهو المناسبة التي  تشهد عودة كبيرة لمغاربة العالم صوب وطنهم الأم.

وقدمت ذات المصادر ناذج عن البواخر التي أضحت خارج الخدمة، من قبيل باخرة «ماريا دولوريس» التابعة لشركة الملاحة المغربية «إنترشيبينغ»، موضحة، أن الباخرة التي تحمل علم مالطا ترسو في ميناء طنجة ولا يمكنها الإبحار بسبب عدم سداد الرسوم المستحقة.

ووفقا لنفس المصادر، فإن باخرة أخرى تحمل اسم «ديترويت جيت» توجد مؤقتا خارج الخدمة بعد انتهاء صلاحية شهادة الملاحة الخاصة بها.

وكان اجتماع اللجنة المختلطة المغربية-الإسبانية المكلفة بعملية العبور «مرحبا 2023» الذي عقد مؤخرا، قد أفضى إلى تسخير 32 سفينة و9 فاعلين بحريين، لتشغيل 12 خطا بحريا بطاقة استيعابية يومية تزيد عن 45529 مسافرا و12357 مركبة على خط طنجة المتوسط-الجزيرة الخضراء، واستثمار أكثر من 300 مليون درهم لتطوير البنية التحتية للموانئ في طنجة المتوسط والناظور والحسيمة ومدينة طنجة».

كما تم التأكيد خلال هذا الاجتماع على ضرورة تعزيز التنسيق بين نقاط الاتصال من أجل تداول جيد للمعلومات وتوقع بعض الجوانب المتعلقة بإدارة أيام الذروة، وإمكانية تبادل التذاكر، ومكافحة المضاربة في أسعار رحلات العبور البحرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.