تتويج الفائزين بالمسابقة الوطنية لفن الكاريكاتير التربوي في دورتها الثالثة

احتضن مسرح ثانوية القاضي عياض بتطوان، أمس الجمعة، فعاليات الحفل الختامي للمسابقة الوطنية لفن الكاريكاتير التربوي، المنظمة من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لطنجة-تطوان-الحسيمة.

وتم بالمناسبة تتويج الفائزين في الدورة الثالثة من هذه المسابقة الوطنية، التي اختير لها هذه السنة موضوع “سلوك المواطنة في المجال الرياضي” ، والتي همت فئتي تلاميذ الثانوي الإعدادي وتلاميذ الثانوي التأهيلي.

وقال سعيد النالي، أستاذ بالمعهد العالي للفنون الجميلة بتطوان وممثلا للجنة التحكيم، إن هذه الدورة عرفت مستوى متميزا أبان من خلاله المشاركات والمشاركون عن موهبتهم من خلال الرسومات التي شاركوا بها والتي خولت لهم سبل التميز على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين التي يمثلونها، مضيفا أن الوصول إلى هذه المرحلة هو في حد ذاته تتويج وإنجاز يستحقان الإشادة والتنويه.

وحسب بلاغ للأكاديمية الجهوية، فقد أسفرت النتائج النهائية للمسابقة الخاصة بسلك التعليم الثانوي الإعدادي عن تتويج التلميذة آية جمعي (أكاديمية جهة العيون الساقية الحمراء) بالرتبة الأولى، فيما حازت التلميذة آية الفايدي (أكاديمية جهة الدار البيضاء سطات) الرتبة الثانية، وعادت الرتبة الثالثة للتلميذة كريمة القاطي (أكاديمية جهة درعة تافيلالت).

وبالنسبة لسلك التعليم الثانوي التأهيلي، فقد ظفر التلميذ وليد الحباب (أكاديمية جهة مراكش آسفي) بالرتبة الأولى، تلته التلميذة رانا دقون (أكاديمية جهة الرباط سلا القنيطرة) التي حصلت على الرتبة الثانية، وحاز التلميذ ادريس الخطابي (أكاديمية جهة طنجة تطوان الحسيمة) على الرتبة الثالثة.

وشهد الحفل أيضا فقرة خصصت لتوزيع الدروع والشواهد التقديرية على الوفود المشاركة، تلميذات وتلاميذ وممثلي وممثلات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، كما تميز بتقديم وصلتين غنائيتين من أداء المجموعة الصوتية “النوارس” لمدرسة سيدي ادريس الابتدائية بتطوان.

في كلمة بالمناسبة، التي حضرها ممثلو المديريات الإقليمية والمندوبية السامية للتخطيط والشركاء في المنظومة التربوية، أبرز مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لطنجة تطوان الحسيمة، محمد عواج، أن اختيار تيمة هذه السنة يرجع بالأساس لاعتبارين، أولهما الدينامية التي تعطيها الوزارة للممارسة الرياضية، بالإضافة إلى الطفرة النوعية التي تعرفها الرياضة الوطنية عموما، لا سيما بعد الإنجازات المهمة التي تم تحقيقها في أصناف مختلفة من الرياضات.

من جهته، أوضح العربي الرامي، ممثل الوزارة الوصية ، أن هذه التظاهرة التربوية مناسبة سانحة لمعانقة إبداعات تلميذات وتلاميذ الأندية التربوية التي تمثل مجموعة من المؤسسات التعليمية المنتمية لمختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بربوع المملكة، مبرزا أن فن الكاريكاتير يعتبر مجالا خصبا لغرس القيم الدينية والوطنية في نفوس التلميذات والتلاميذ.

ويأتي تنظيم هذه التظاهرة التربوية تماشيا مع أهداف والتزامات خارطة الطريق 2022 ـ 2026 والتي جعلت من مضاعفة عدد التلميذات والتلاميذ المستفيدين من الأنشطة الموازية أحد أهدافها الاستراتيجية، وتفعيلا للإطار المرجعي للتشبيك الموضوعاتي في المجالات الثقافية والإبداعية والفنية بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.