تتويج أربع مقاولات مغربية في الدورة الأولى من “الفاعلين في مكافحة الفساد”

تم تتويج أربع مقاولات مغربية (ليدك، بنك المغرب، التجاري وفا بنك، العمران)، بالرباط خلال الدورة الأولى من تظاهرة “الفاعلون في مكافحة الفساد”، التي نظمتها مقاولة (ACTE International).

وجمعت هذه التظاهرة، التي نظمت عشية اليوم الدولي لمكافحة الفساد، ثلة من كبار الفاعلين في مجال الامتثال والوقاية من الفساد من مختلف بقاع العالم، فضلا عن مقاولات مغربية منخرطة، بشكل خاص، في هذا المجال.

وهكذا، تم منح جائزة “تعبئة الفاعلين” إلى (ليدك) “لانخراط الزبناء والموردين والسلطات المفوضة وجميع الفاعلين لفائدة الاستماع إلى أصحاب المصلحة منذ مباشرة مشروع الشهادة ISO37001”.

كما تم منح جائزة “الواجب والمهمة” لبنك المغرب نظير “البعد المعطى لانخراطه، ونشر متطلبات مكافحة الفساد في مجموع منظومته وفي البلاد”، فيما آلت جائزة “تجسيد الريادة” إلى التجاري وفا بنك مقابل “الانخراط الدائم لرئيسه في بناء ونشر وتنفيذ نظام تدبير مكافحة الفساد بالبنك”.

أما جائزة “الطموح والتحدي” فقد كانت من نصيب مجموعة العمران نظير “الإقدام على إرساء نظام لتدبير مكافحة الفساد في قطاع العقارات”.

وفي كلمة خلال حفل توزيع جوائز “الوقاية من الفساد”، أكدت المؤسسة والمديرة العامة لـ (ACTE International)، آن لو رولاند، أن اختيار مدينة الرباط فرض نفسه كفضاء لالتقاء الفاعلين الدوليين الرئيسيين في مجال مكافحة الفساد، مؤكدة أن المغرب “أبان عن عزم في مكافحة آفة الفساد داخل البلاد وخارجها”.

وبعدما سجلت أنه “في أي سلسلة توريد فعالة، هناك في المقام الأول سلسلة بشرية يجب أن تتقاسم القيم”، اعتبرت لو رولاند أن المتطلبات القانونية والتنظيمية تشكل فرصا لتعزيز الانخراط الداخلي للعاملين داخل المقاولة، وذلك مع الإسهام في بناء عالم أفضل، مضيفة أنه على الرغم من التعبئة القوية من قبل الحكومات، فإن مكافحة آفة الفساد تعد بمثابة مسلسل طويل يتطلب بناء أنظمة وقائية ملائمة ومستدامة وسهلة التنفيذ.

تعد (ACTE International)، التي تأسست سنة 1995 على يد آن لو رولاند، مكتب تدقيق وخبرة واستشارة وتكوين في التجارة الدولية تضع الامتثال والوقاية من الفساد في صلب مجالات خبرتها. وتساعد (ACTE International)، التي تنشط في أزيد من 60 بلدا من خلال شبكة واسعة من الشركاء، المقاولات على تحسين وتأمين أنشطتها الدولية وفقا للمتطلبات القانونية والتنظيمية، فضلا عن التزاماتها من حيث التنمية المستدامة.

وفي يناير 2016، تم إنشاء الفرع المغربي كأساس لتطورها القاري. ومنذ سنة 2021، أضحت (ACTE International) تابعة لمجموعة (M&M France) التي تضم 300 عاملا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.