بورصة البيضاء تعلن عن الدورة الثانية لأسبوع الدار البيضاء للشطرنج

تنظم بورصة الدار البيضاء ومؤسسة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات الدورة الثانية لأسبوع الدار البيضاء للشطرنج، في الفترة الممتدة ما بين 30 مارس و02 أبريل، وهو حدث ثقافي ورياضي يهتم بلعبة الشطرنج. في هذا السياق، ستقام العديد من الفعاليات، من ضمنها مهرجان الشطرنج في حديقة الجامعة العربية، والذي سيكون مفتوحا في وجه العموم طوال نهاية الأسبوع.
بعد النجاح الكبير الذي حققته الدورة الأولى، التي نظمت سنة 2022 تحت شعار “لعبة الشطرنج في متناول كافة البيضاويين”، يعود “أسبوع الدار البيضاء للشطرنج” في نسخته الثانية، في الفترة الممتدة ما بين 30 مارس و2 أبريل، تحت شعار “لعبة العقول” التي ستسلط الضوء على الجانب الثقافي لهذا النوع من الرياضة الذهنية.
ستعطى إشارة الانطلاقة لفعاليات “أسبوع الدار البيضاء للشطرنج”، خلال الحفل الرسمي الذي سيقام يوم الخميس 30 مارس في بورصة الدار البيضاء، بحضور ضيوف أبطال في مجال الشطرنج: جوديت بولغار، البطلة الأسطورية لهذه الرياضة، التي تعتبر أفضل لاعبة على مر العصور، البطل المغربي العالمي الكبير هشام حمدوشي، والبطل العربي الدولي بشار قواتلي، أول لاعب عربي يفوز بالجائزة المرموقة (GMI).
وللولوج إلى البرنامج المفصل لهذه التظاهرة التي تنظم على مدى أربعة أيام، يمكن للجميع تصفح الموقع الإلكتروني للتظاهرة إلى جانب وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها، والتي سيتم تحيينها بشكل آني ومتواصل. وسيخصص موقع التظاهرة على شبكة الإنترنيت، قسما لتعلم كيفية لعب الشطرنج، والذي سيكون متاحا للجميع طوال السنة، وذلك من أجل جذب اهتمام الشباب والصغار لهذه اللعبة التي تقوم على الإستراتيجية الذهنية.
فمن خلال هذا البرنامج الغني والمتنوع، تستعى هذه التظاهرة في دورتها الثانية إلى أن تكون حدثا ثقافيا ورياضيا وتربويا، يتيح لعب رياضة الشطرنج داخل فضاءات مدينة الدار البيضاء، وأيضًا في جميع أنحاء المغرب من خلال منصاتها الرقمية.
وتتمثل أهم مستجدات هذه التظاهرة، في إقامة مهرجان “الشطرنج في الحديقة” في منتزه حديقة جامعة الدول العربية طوال عطلة نهاية الأسبوع. وسيتيح هذا المهرجان، المفتوح في وجه العموم، تقريب الزوار من هذه الرياضة الذهنية الألفية بفضل العديد من الأنشطة المتنوعة.
كما سيشهد هذا المهرجان، تنظيم حدثان مهمان: الحدث الأول يتمثل في الندوة التي ستنظم يوم 30 مارس حول موضوع “لعبة العقول: تسليط الضوء على الذكاء الاصطناعي في مجال الشطرنج”، والذي سيشكل فرصة لرصد مدى مساهمة لعبة الشطرنج في فهم وتطوير الذكاء الاصطناعي، وهي الندوة التي سيتم بثها عبر اليوتيوب وموقع الويب: www.ccw.ma. الحدث الثاني، يتمثل في تظاهرة “Judit Polgar vs. Moroccan CEOs” بمحكمة الباشا في منطقة الحبوس، حيث ستنظم مباريات بين جوديت بولغار ومسيري مقاولات مغربية والتي ستشكل فرصة لتبادل الآراء حول هذه اللعبة.
يشار إلى أن الدورة الأولى نظمت بالدار البيضاء ما بين 30 ماي و4 يونيو، وعرفت توافد آلاف الأشخاص من مختلف أحياء وفضاءات المدينة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.