بنك أفريقيا يوسع من مجال دعمه للشباب حاملي المشاريع عبر توسيع شبكته “BlueSpace”

افتتح بنك أفريقيا، اليوم الخميس، حاضنته الثانية بشراكة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق – الدار البيضاء، وذلك من أجل الاستمرار في عملية مواكبة الشباب حاملي المشاريع.

ويشكل هذا الحدث استمرارا لتوسيع شبكة (BlueSpace)، مع الإشارة إلى أن حاضنة البنك الأولى تتواجد في مقر مجموعة (ISCAE)، والتي حققت نجاحا كبيرا لدى الشباب حاملي المشاريع.

وتهدف الحاضنة الجديدة (Bluespace) المتواجدة داخل كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية إلى مواكبة الطلبة وحاملي المشاريع في تحقيق طموحاتهم الريادية عبر فضاء بنكي بيداغوجي مخصص للطلبة من جهة، وحاضنة موجهة لحاملي المشاريع من جهة أخرى.

وهكذا، فإن حاضنة (Bluetspace) تعد ملتقى بين العالم الأكاديمي والمهني عبر برنامج مرجعي يهدف إلى تطوير روح الريادة وتموضعها كفاعل رئيسي لتطوير وترويج ريادة الأعمال لدى الشباب.

وبمناسبة افتتاح فضائه الجديد (Bluetipace) نظم بنك أفريقيا وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية اليوم ندوة حول موضوع “الشراكات العمومية / الخاصة في خدمة ريادة الأعمال وتشغيل الشباب” بحضور السادة إبراهيم بن جلون التويمي المدير العام لمجموعة بنك أفريقيا، والحسين أزدوك رئيس جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وعبد اللطيف كومات عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق بالدار البيضاء، وعبد اللطيف معزوز رئيس مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، وغيثة الحلو نائبة رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM)، إضافة إلى مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة الدار البيضاء – سطات CRI، ومدراء ثم عمداء ورؤساء الجامعات الشريكة.

وحسب مختلف المتدخلين، فإن استكشاف الفرص الاقتصادية وخلق قيمة مضافة ودعم ريادة الأعمال هي ركائز تحسين مناخ الأعمال، مع الإشارة إلى أن الشراكات بين القطاعين العام والخاص تضطلع بدور حاسم في خلق الفرص الاقتصادية للشباب ضمن البيئة الحالية.

في هذا السياق، أبرز السيد بن جلون التويمي أن هذا التعاون يظهر أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص يمكنها أن تقدم الأفضل، كما أنه يروم وضع المسؤولية الاجتماعية للشركات (RSE) في صميم استراتيجية النهوض بريادة الأعمال التي تمثل موضوعا ينفرد باهتمام جماعي.

وأضاف أن الأمر لايتعلق بمسؤولية تقع على عاتق السلطات العمومية فقط، بل تقع أيضا على عاتق المجتمع المدني.

وأوضح أن هذه الحاضنة تضع نصب عينيها مواكبة حاملي الأفكار والتصورات، وصولا إلى نضج المشاريع ودخولها مرحلة التسويق، وذلك من خلال مخطط عمل ينتقل من مرحلة ما قبل الحضانة وصولا إلى فترة التشبيك.

كما أكد على أن التمويل في المغرب يؤكد نفسه بشكل متزايد من حيث مصاحبة المستثمرين، ليس فقط من حيث التمويل، ولكن أيضا من خلال جوانب إضافية (الاستشارة، التكوين، التوجيه، التأمين، الضمان وغيرها).

وذكر في هذا السياق بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كان قد دعا، في الخطاب الذي ألقاه في 11 أكتوبر 2019 أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح السنة التشريعية، القطاع الخاص، ولا سيما القطاع البنكي إلى تعزيز دوره التنموي، خاصة من خلال تبسيط وتسهيل عملية الولوج للقروض، والانفتاح أكثر على أصحاب المقاولات الذاتية، وتمويل الشركات الصغرى والمتوسطة.

ومن جانبها، أشارت سارة ياسين المكلفة بقطب ريادة الأعمال بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق بالدار البيضاء، إلى أن شبكة BlueSpace تهدف إلى مواكبة الشباب في جميع مراحل عملية ريادة الأعمال، بدءا من فترة التخطيط وصولا إلى مرحلة التنفيذ، وحتى مرحلة تطوير المشروع.

وأكدت على أن هذه الشراكة تجعل من الممكن توفير تكوينات لفائدة حاملي المشاريع، ولكن أيضا الانفتاح على المنظومة كلها والشركاء المحتملين، وبالتالي كما قالت يمكن أن تكون شبكة (BlueSpace) قاطرة لقابلية تشغيل الشباب من خلال تعزيز إنشاء المقاولات وامتصاص البطالة بين الخريجين الشباب والسكان النشيطين بشكل عام.

من جانبه، قال السيد أزدوك، إنه من خلال هذه الشراكة التي تعزز رؤية قطب ريادة الأعمال، وفرت الجامعة فضاء توجيهيا لريادة الأعمال من أجل تعزيز قابلية التشغيل، مشيرا إلى أن هذا التعاون يدعم مسار الإدماج من خلال سلسلة من تقاسم المعارف والممارسات، التي تدعم بلورة وتنفيذ وتتبع المشاريع الاقتصادية.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ إنشاء شبكة (BlueSpace) واكبت ما لا يقل عن 120 مشروعا أغلبيتهم في مجالات التكنولوجيا المالية والخدمات والهندسة والتنمية الإقليمية عبر برامج مختلفة مقسمة حسب أهداف ومستويات ونضج حاملي المشاريع : // ريادة الأعمال : برنامج تحسيسي لريادة الأعمال عبر تنظيم أحداث ولقاءات مفتوحة للطلبة وشباب الجهة.

// أفكار وما قبل الحضانة : مواكبة حامل المشروع في مرحلة تصور الفكرة وتطبيق نموذج عمله.

// حضانة مواكبة : في مرحلة بداية العمل بالإضافة إلى تطوير المنتوج القابل للتحقيق، وخطة العمل وإنشاء المقاولة.

// شبكة التواصل : مواكبة شق تطوير شبكة الشركاء الضروريين لتوسيع وتنمية المشروع.

// النمو والتمويل : مواكبة الشق المالي والبحث عن حلول التمويل.

و يسعى بنك أفريقيا وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق الدار البيضاء، عبر هذه الشراكة، إلى دعم الشباب في انطلاقتهم المهنية، ومساعدتهم لتحقيق أفكارهم وتسهيل إدماجهم في سوق الشغل واتخاذ إجراءات ملموسة حول القضايا الوطنية المتعلقة بتشغيل الشباب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.