بلعسال يدعو إلى تقليص الوساطات الريعية لحماية القدرة الشرائية

دعا رئيس الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس النواب، الشاوي بلعسال، إلى تقليص الوساطات الريعية بين المنتجين والمستهلكين لأجل حفظ القدرة الشرائية وحماية وتحصين المنتج المغربي من التعسف الإداري.

وطالب بلعسال، في معرض تدخل له مساء أمس الاثنين ضمن الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة، طالب بما سماه بإزاحة الطفيليات التي تثقل كاهل المستهلك إما بالمضاربة أو التلاعب في الأسعار باستغلال الأزمة وقلة العرض وتكاليفه، مشددا على ضرورة تدخل الحكومة لملء الفراغ التواصلي المسؤول لوضع الجميع في الصورة الواقعية والتعبئة العامة لمواجهة الأزمة الحالية باليقظة وروح المسؤولية الوطنية والتضامن.

وأبرز بلعسال أن السيادة الغذائية موضوع  “لا يحتمل المزايدة أو إصدار الاحكام الاستباقية أو السبق السياسي، بقدر ما يحتاج إلى استحضار روح المسؤولية البناءة والمساهمة النوعية في تعزيز الجبهة الداخلية”، مسجلا أن الجميع مطوق بالتوجيهات الملكية التي عبر عنها في افتتاح الدورة التشريعية الأولى لهذه الولاية في أكتوبر 2021.

كما ذكر ذات المتحدث بدعوة جلالة الملك محمد السادس إلى  ضرورة إحداث منظومة وطنية متكاملة تتعلق بالمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية بما فيها المواد الغذائية بما يضمن تعزيز الامن الاستراتيجي للبلاد.

وقال بلعسال، إنه “من حسن حظ بلدنا أننا أنجزنا مشاريع وبرامج استراتيجية وقطاعية ومُهيْكلة خلال العقود الأخيرة، وفَّرت لبلدنا أرضية صلبة ومتماسكة وخيارات لمواجهة مختلف الأزمات، بكل ثبات وثقة في النفس، وذلك بفضل السياسة الرشيدة والبعيدة المدى التي يقودها صاحب الجلالة بكل حكمة وتبصر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.