بكين تؤكد أن القمة العربية الصينية تمثل “مرحلة تاريخية”

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ أن القمة الصينية العربية الأولى، التي ستعقد غدا الجمعة بالمملكة العربية السعودية تمثل “مرحلة تاريخية” في تطور العلاقات بين الصين والدول العربية.

وقالت نينغ في ندوة الصحفية إن الأمر يتعلق بالحدث الدبلوماسي “الأهم والأعلى في المستوى” بين الصين والعالم العربي منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية في الصين أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيقود الوفد الصيني خلال هذه القمة، والتي ستناقش على الخصوص بناء شراكة صينية عربية جديدة تتماشى مع تحديات العصر الجديد.

وأبرزت نينغ أن “عقد القمة الأولى بين الصين والدول العربية قرار استراتيجي مشترك للجانبين لتعزيز التضامن والتنسيق في ظل الظروف الحالية”.

وأضافت أن الاجتماع سيكون فرصة للجانبين لاستكشاف سبل جديدة لمواصلة تطوير علاقات التعاون وتدشين “مستقبل مشرق” للشراكة الاستراتيجية الصينية العربية.

وبحسب المتحدثة فإن الصين تأمل اغتنام فرصة قمة الرياض لوضع “مفاهيم استراتيجية مشتركة” حول القضايا الإقليمية والدولية الرئيسية، من أجل إرسال رسالة قوية “حول التصميم على تعزيز التضامن والتنسيق”، ودعم التنمية المشتركة والدفاع عن التعددية.

وتظهر الأرقام الصادرة مؤخرا أن حجم التجارة بين الصين والدول العربية بلغ حوالي 330 مليار دولار سنة 2021 ، مسجلا زيادة بنسبة 37 في المائة مقارنة بسنة 2020.

وإلى جانب القمة العربية الصينية، سيشارك الرئيس الصيني في قمة أخرى بين الصين ودول مجلس التعاون الخليجي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.