بعد وفيات بني ملال مطالب بتخصيص ملاجئ باردة في المدن

أثار تسبب موجة حرارة في وفاة 21 شخصا بجهة بني ملال، الخميس، مطالب بتخصيص ملاجئ باردة في المدن المغربية التي تشهد ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة.

وبحسب بيان للمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة بني ملال خنيفرة فإن “المركز الاستشفائي الجهوي ببني ملال سجل يوم 24 يوليوز 2024 21 حالة وفاة، منها 4 حالات وفاة خارج أسوار المستشفى و17 حالة وفاة استشفائية”، وزادت: “كانت غالبية الوفيات بين أشخاص يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن، إذ ساهم الارتفاع الكبير في درجات الحرارة في تدهور حالتهم الصحية وأدى إلى وفاتهم”.

وتخصّص بعض الدول عبر العالم لمواجهة وفيات ضربات الشمس “ملاجئ باردة” للمواطنين لتجنّب الحرارة أثناء تنقلهم، على غرار اليابان.

ووفق صحيفة “إن إتش كيه” اليابانية فقد قامت الحكومة بتخصيص “ملاجئ باردة” قبل أسابيع خلال صيف 2024، بعد تسجيلها وفيات جراء الحرارة المفرطة.

وبحسب المصدر عينه فإن هذه الملاجئ تكون عادة عبر مكيفات هوائية يتم توفيرها على نطاق واسع داخل مبان عمومية وعلى نقاط محددة بالشوارع.

وقالت صحيفة “DIME.JP” اليابانية إن سلطات العاصمة طوكيو قامت بتوفير خريطة مواقع الملاجئ الباردة مؤخرا، وذلك وفق قانون تم تشريعه سنة 2020، يلزم البلديات في مختلف المدن التي تعرف درجات حرارة عالية في الصيف بـ”توفير ملاجئ باردة عمومية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.