برلمانية تفجر في وجه وزير التعليم معطيات جديدة بخصوص نتائج الباكالوريا

أكدت نائبة برلمانية في سؤال كتابي وجهته لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن النقط العالية المتحصل عليها في امتحانات الباكالوريا لا تمثل صورة حقيقية عن واقع التعليم، لاسيما العمومي وفي المناطق القروية على الخصوص.

وأضافت النائبة مريم وحساة في سؤالها، أن نتائج كارثية حصل عليها تلاميذ الباكالوريا بجماعة تيزي وسلي التابعة لإقليم بني ملال، حيث أن 70 في المائة من التلاميذ حصلوا على نقط تتراوح بين 0 و2.75 نقطة من أصل 20، فيما لم يتمكن إلا 9 تلاميذ من أصل 69 من اجتياز الامتحانات بنجاح.

وقالت النائبة، إن هذه النتائج شكلت صدمة في صفوف التلاميذ وأسرهم، مشيرة إلى أن أبناء القرى والمناطق الجبلية لم يحظوا بحقهم الكامل في التعليم، بسبب الاحتجاجات المتكررة للأساتذة المطالبين بحقوقهم المشروعة، تؤكد النائبة.

وأوضحت في ذات السؤال، أن ما ضيع عليهم الكثير من فرص التعلم بعد إحجام الوزارة عن القيام بالمتعين لتدارك هذا المشكل، الذي أدى اليوم إلى هذه النتائج التي وصفتها بالكارثية.

وساءلت النائبة الوزير عن قراءته لهذه النتائج برسم السنة الدراسة الجارية، وعن التدابير التي سيتخذها من أجل ضمان تكافؤ الفرص بين أبناء المغاربة في مختلف مناطق البلاد، لتحسين أداء منظومة التربية والتعليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.