انطلاق فعاليات معرضي إيكوموندو و”كي إنرجي” بريميني الإيطالية بمشاركة المغرب

انطلقت، أمس الثلاثاء نسخة 2022 من المعرضين الدوليين للاقتصاد الأخضر “إيكوموندو” و”كي إنيرجي” بمدينة ريميني (شمال إيطاليا)، وذلك بمشاركة المهنيين وصناع القرار السياسي من أوروبا والبحر الأبيض المتوسط وأفريقيا.

وفي هذا الصدد، قال رئيس مجموعة المعارض الإيطالية، منظمة الحدثين، لورنزو كانيوني، في كلمة خلال حفل الافتتاح، إن “هذه التظاهرات، التي تحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيسها، تعد في طليعة انتقال الطاقة، الضروري لضمان عالم قادر على إنتاج ثروة مستدامة”.

من جهة أخرى،أكد كاغنوني على “ضرورة التعاون الدولي لمواجهة حالة الطوارئ المناخية”، مشيرا إلى أن النسخة الثانية من المنتدى المخصص للنمو الأخضر في إفريقيا “أفريكا غرين غراوث”، الذي يعقد في إطار هذين المعرضين، ستشهد مشاركة قوية لبلدان القارة، ومن بينها المغرب.

وستركز هذه التظاهرة، المنظمة بالتعاون مع مؤسسة “RES4Africa”، وبدعم من وكالة التجارة الإيطالية، ووزارتي الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية، والانتقال الإيكولوجي، على الخصوص، على الفرص التي يوفرها الهيدروجين الأخضر، والعلاقة بين المياه والطاقة والغذاء، وريادة الأعمال للشباب في إفريقيا.

من جانبها، أشارت نائبة الرئيس المكلفة بالانتقال البيئي لجهة إميليا رومانيا، إيرين بيولو، إلى أن نسخة 2022 تنعقد في سياق “دقيق”، مسجلة أن التغيرات المناخية أصبحت الآن واقعا “ملموسا ومثيرا للقلق”.

وأضافت أن “السياسة الدولية في مجال المناخ يجب أن تتكيف مع وتيرة التغييرات”، داعية إلى توحيد جهود المؤسسات والمواطنين والشركات والبلدان لتحقيق الأهداف الطموحة للانتقال البيئي.

وتشارك في المعرض عدد من الجمعيات ومعاهد البحث المغربية، ولا سيما معهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، لتسليط الضوء على مشاريعهم ومبادراتهم، وتقاسم خبراتهم واستكشاف فرص جديدة.

كما يحضر هذه التظاهرة، التي تعد مرجعا في مجال التنمية المستدامة، عدد من المبتكرين والهيئات الدولية والوطنية وعالم العلوم والأوساط الأكاديمية وصناع القرار والمستثمرون من جميع أنحاء العالم.

ويقترح المعرضان حوالي مائة ندوة ومؤتمر من تنشيط الأستاذين فابيو فافا وجياني سيلفستريني، اللذين يترأسان اللجان العلمية والتقنية المعنية، وذلك لمناقشة مواضيع تهم تغير المناخ وإعادة تدوير المواد، مرورا بالانتقال من الوقود الأحفوري إلى الطاقات المتجددة.

ويستضيف معرض “Ecomondo” أيضا الدورة الحادية عشرة للدول العامة للاقتصاد الأخضر التي يروج لها المجلس الوطني للاقتصاد الأخضر، بالتعاون مع وزارة الانتقال البيئي الإيطالية، والمفوضية الأوروبية التي ستشارك أيضا في ندوة حول المشاريع الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي لمكافحة ندرة المياه، المنظمة بالشراكة مع واتر أوروبا (Water Europe).

كما يعرض فضاء المعرض، الذي يحتل مركز إكسبو بالكامل ويشكل قلب Ecomondo و Key Energy، أحدث التقنيات في مجال تثمين نفايات الاقتصاد الحيوي الدائري، وإدارة الموارد المائية واستعادتها وإعادة تهيئة المواقع الصناعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.