انطلاق فعاليات النسخة العاشرة للمعرض الدولي “كريماي” بالجديدة

أعطيت أمس الأربعاء بمركز معارض محمد السادس بالجديدة، انطلاقة فعاليات النسخة العاشرة للمعرض الدولي لمهنيي الفنادق والمطاعم والحلويات والمخابز والتغذية (كريماي)، تحت شعار “سبل تعزيز عودة الانتعاش لقطاع الفنادق والمطاعم والحلويات”.

وترأس حفل الافتتاح، والي جهة سطات الدار البيضاء، سعيد حميدوش، بحضور على الخصوص، كمال رحال رئيس مؤسسة “رحال ايفنت”، وسفراء وسفيرات عدد من الدول الإفريقية إلى جانب مجموعة من الشخصيات البارزة.

ويعرف المعرض الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 21 ماي الجاري، مشاركة 750 علامة تجارية، وذلك في فضاء تبلغ مساحته 29000 متر مربع، بعد أربع سنوات من التوقف بسبب جائحة كوفيد 19.

وتروم هذه الدورة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إعادة إنعاش الصناعة السياحية ومختلف القطاعات ذات الصلة، حيث يتم التركيز على سبل تعزيز الاستثمارات وتنمية الرأسمال البشري، في سياق استرجاع القطاع لعافيته ونشاطه.

وتقترح هذه الدورة من المعرض، الذي يعد حدثا رئيسيا بالنسبة لقطاع الضيافة بإفريقيا، برنامجا غنيا من المسابقات، يجمع مئات المهنيين الذين تم انتقاؤهم عبر ربوع المملكة والقارة، بالإضافة إلى أنشطة متنوعة بهدف تثمين المهارات في الطبخ المغربي والإفريقي على المستوى الدولي.

كما تروم هذه التظاهرة، تعزيز مكانة المغرب كمنصة تجارية فاعلة في إفريقيا في مجال الفنادق والمطاعم والحلويات، وترسيخ دور المغرب كجسر للتبادل وتثمين الموروث اللامادي الذوقي المغربي ونظيره الإفريقي.

ويعمل هذا الحدث على تشجيع المهنيين والمواهب الصاعدة في مجال الطبخ والحلويات،من خلال تنظيم 10 مسابقات للطهي في جميع التخصصات، منها الكأس الإفريقية للمخابز، وكأس إفريقيا والشرق الأوسط للسيدات المهنيات في مجال الطبخ.

يشار إلى أن مسابقات “كريماي” تشكل محطات مؤهلة للعديد من النهائيات الدولية الكبرى، من قبيل “بوكوز الذهبية العالمية”، وكأس العالم للحلويات وكأس العالم للمخابز.

وتم بالمناسبة الإعلان عن إحداث جائزة “أفضل صانع بالمغرب”، والتي تهدف إلى إبراز تميز العمل المغربي والمساهمة في تطوير الأداء القطاعي، إذ سيتيح هذا اللقب للصناع المغاربة إمكانية الحصول على اعتراف عالي المستوى يمكنهم من التوفر على مراجع وتثمين مهاراتهم.

من جهة أخرى، تعد الندوات من أبرز أحداث هذه النسخة لمعرض كريماي، من خلال معالجة عدة مواضيع منها على الخصوص، “اتجاهات المطاعم لعام 2023” و”تأثير التكنولوجيا على عمليات الفندقة والمطاعم”، بحضور عدد من الخبراء البارزين وبمشاركة ممثلين عن كبريات الشركات في مجال التكنولوجيا.

كما تخصص إحدى الندوات لتكريم بعض الطهاة المشهورين نظير مساهماتهم في مجال الطبخ، وسيشرف على تقديم هذه الندوة أحد أبرز الطهاة المغاربة.

وبالإضافة إلى بعده الاقتصادي والتجاري، يعتبر معرض كريماي أيضا فضاء للاحتفاء بالثقافة الإفريقية وتراثها الذواقي وتثمينها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.