الولايات المتحدة.. الحزب الديمقراطي ينجح في الحفاظ على أغلبية مجلس الشيوخ

نجح الحزب الديمقراطي الأمريكي في الاحتفاظ بأغلبيته في مجلس الشيوخ، بعد انتخابات التجديد النصفي، وذلك عقب فوزه في اقتراعات رئيسية في كل من نيفادا وأريزونا ونيو هامبشير.

وهكذا، تمكنت السناتور الديموقراطية كاثرين كورتيز ماستو من الفوز في نيفادا على المدعي العام السابق، الجمهوري آدم لاكسالت، وذلك في اليوم التالي لإعادة انتخاب السناتور الديمقراطي مارك كيلي على حساب الجمهوري بليك ماسترز.

يتعلق الأمر بمرشحين من الحزب الجمهوري كانا مدعومين من الرئيس السابق دونالد ترامب.

ويشغل الديمقراطيون الآن 50 مقعدا في مجلس الشيوخ مقابل 49 للجمهوريين، علما أن مجلس الشيوخ بالكونغرس يتكون من 100 مقعد.

وتتجه الأنظار في الوقت الحالي إلى جورجيا، حيث ستقام جولة أخرى في السادس من دجنبر المقبل بين السناتور الديمقراطي رافاييل وارنوك والجمهوري هيرشل ووكر.

وإذا فاز ووكر في جورجيا، فسيكون لنائبة الرئيس كامالا هاريس الحق في التصويت، مما سيمكن الحزب الديمقراطي من الظفر بأغلبية المجلس.

وفي هذا السياق، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي يتواجد في كمبوديا للمشاركة في قمة جنوب شرق آسيا، عن سعادته بعد أن تمكن حزبه من الاحتفاظ بالأغلبية في مجلس الشيوخ.

وقال بايدن “تهانينا للسيناتور شومر، لقد حصل على الأغلبية مرة أخرى”، في إشارة إلى زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر.

وأضاف أن تركيز الحزب ينصب حاليا على جورجيا، واصفا نتائج حزبه بأنها “انعكاس لجودة مرشحينا”.

وبخصوص مجلس النواب، يبدو أن الجمهوريين يقتربون ببطء من أغلبية ضئيلة، إذ أن الحزب الجمهوري تمكن من الفوز بـ211 مقعدا من أصل 218 مقعدا يحتاجها للحصول على الأغلبية، مقارنة بـ203 للديمقراطيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.