الملتقى الوطني للإعلام الناطق بالأمازيغية يوصي بإعادة النظر في التقسيم الزمني لحصة الأمازيغية في الإعلام

دعا  الملتقى الوطني الثاني للإعلام الناطق بالأمازيغية المنظم من طرف المركز المغربي للإعلام الأمازيغي خلال الفترة الممتدة ما بين من 1  و15 أبريل 2023، بالدار البيضاء، إلى إلغاء منطق “الكوطة”، وإعادة النظر في منطق التقسيم الزمني لحصة الأمازيغية بالقنوات والإذاعات الرسمية.

وشدد الملتقى، في التوصيات التي خرج بها، على ضرورة اعتماد المساواة في التقسيم الزمني لحصة الأمازيغية عبر تمكين الأمازيغية من حضور وازن بها يتساوى مع العربية، في جميع القنوات، مشيرا إلى أنه لا يمكن حشر الإعلام الأمازيغي في قناة تلفزية واحدة، “دون المستوى، من أصل 11 قناة رسمية، أي عدل وأي منطق هذا؟ فإذا كنا نتحدث بمنطق التاريخ والجغرافيا والديموغرافيا فلأمازيغية الحق في التواجد بنفس نوع ومدة حضور العربية”.

وتضمن توصيات الملتقى ضرورة توقيع العقد البرنامج بين الحكومة والقنوات العمومية بما يضمن تخصيص إمكانيات مالية وتقنية وبشرية للرقي بالمنتوج الأمازيغي إلى 24 ساعة من البث في اليوم بقناة تمازيغت وتقوية حضورها بشكل عادل ومنصف في باقي القنوات والإذاعات، بالإضافة إلى إعادة النظر الفوري في “لجنة البث في المشاريع” المقدمة وتعيين لجنة محايدة خاصة بانتقاء برامج ومشاريع البث الأمازيغي، سواء في قناة الثامنة أو في باقي القنوات الأخرى، وفق معايير يكون إتقان اللغة الأمازيغية والإلمام بثقافتها من بين شروطها.
كما طالب الملتقى برفع ميزانية الإنتاج الخاصة بقناة تامازيغت (الثامنة) لتصل إلى 24 ساعة من البث، مع ما يستلزم ذلك من موارد بشرية وتقنية ولوجستيكية وتمتيعها باستقلالية أكثر في تدبير شؤون الإنتاج والتسيير.
1. دعوة وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومن خلالها الحكومة المغربية إلى إلغاء دفاتر تحملات القطب العمومي الحالي، لما فيه من تمييز سلبي وقصور وعيوب، وصياغة دفاتر جديدة عبر مقاربة تشاركية مع مختلف الفاعلين في القطاع، من هيئات المجتمع المدني المهتمة بالإعلام، والعاملين بالقطاع وجميع المتدخلين فيه.

كما أشار الملتق إلى أهمية إحداث لجنة “مواكبة الإنتاج” تضم كفاءات مهنية، وكفاءات في اللغة والثقافة الأمازيغيتين، مهمتها مواكبة ومتابعة الإنتاج ومراجعة وتدقيق اللغة والكتابة (حرف تيفيناغ)، هذا إلى جانب إعادة النظر في اعتماد منطق اللهجات، ووقف التعامل بالدوبلاج لثلاث لهجات، وإعادة الاعتبار للغة الأمازيغية المعيارية.

وتوجهت توصيات الملتقى أيضا إلى ظروف عمل العاملين في قناة الأمازيغية، داعية إلى مساواة إداريي وصحفيي وتقنيي القناة مع زملائهم في قناة الأولى والثانية، مبرزة أهمية تمكين مدراء القنوات التلفزيونية من هامش معتبر لاختيار باقة برامجهم بما يتناسب وسياستهم الإعلامية، وإعطائهم الحق في اختيار برامج وإلغاء أخرى مع تقديم المبررات لذلك، ومحاسبتهم على اختياراتهم تلك.

تعليق 1
  1. najlepszy sklep يقول

    Wow, wonderful blog format! How long have you ever
    been blogging for? you made running a blog look easy. The total look of your web site is wonderful, as well as the content!
    You can see similar here najlepszy sklep

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.