المغرب يتجاوز الكونغو الديمقراطية ويتأهل لمونديال قطر

المهدي موزون

بلغ المنتخب الوطني المغربي مونديال قطر 2022، بعدما نجح في تحقيق انتصار كبير بأربعة أهداف مقابل هدف واحد على نظيره الكونغولي، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الثلاثاء على المركب الرياضي محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، برسم مواجهات إياب الدور الفاصل المؤهل لكأس العالم.

ومع بداية المباراة، صنع المنتخب الكونغولي أول فرصه بالمواجهة، وكاد أن يوقع الهدف الأول من تسديدة قوية، لكنها مرت بجوار العارضة العلوية.

وأجرى الناخب الوطني وحيد خاليلوزيتش أولى تغييراته في المباراة، حيث دخل المدافع سامي مايي بديلا للاعب المصاب جواد الياميق في الدقيقة 8.

وكاد أيوب الكعبي أن يفتتح بوابة التسجيل لأسود الأطلس عند الدقيقة 12 بعد هجمة منظمة سريعة، إلا أن قذيفته الأرضية ذهبت مباشرة إلى أحضان الحارس الكونغولي.

ونجح المتألق عز الدين أوناحي من تسجيل الهدف الأول لصالح المنتخب الوطني المغربي بتسديدة قوية من خارج مربع العمليات، تمكن في وضعها على يسار الحارس جويل في الدقيقة 21.

وغادر الحارس المغربي ياسين بونو المباراة في الدقيقة 42، بعدما تعرض لاصابة قوية على مستوى الرأس، ليشارك منير المحمدي في مكانه.

وأضاف المهاجم القناص طارق تيسودالي الهدف الثاني لصالح أسود الأطلس، بعدما استغل انفراده بالحارس الكونغولي عند الدقيقة الثامنة من الوقت البديل عن الضائع.

وعلى الرغم من الاصابات التي واجهت المنتخب المغربي في الشوط الأول، إلا أنها انتهت لصالح الأسود بهدفين نظيفين، من توقيع متوسط الميدان أوناحي والمهاجم تيسودالي.

واستهل المنتخب المغربي الجولة الثانية بضغط قوي على نظيره الكونغولي، وتمكن من الوصول إلى مرمى الحارس جويل في الدقيقة 50 عن طريق المهاجم تيسودالي، لكن الحارس تدخل في الوقت المناسب ليحرم الأسود من هدف آخر.

وبعد خمس دقائق فقط، أضاف عز الدين أوناحي الهدف الثالث لصالح أسود الأطلس بعد تمريرة جميلة من المهاجم طارق تيسودالي.

وكاد المنتخب الكونغولي أن يقلص الفارق من ضربة ركنية في الدقيقة 59، لولا اللاعب عز أوناحي الذي تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة قبل أن تخترق خط المرمى.

وأهدر المنتخب المغربي فرصة إضافة الهدف الرابع، بعدما حرم القائم الأيمن طارق تيسودالي من ثنائية في الدقيقة 69.

وجاء الهدف الرابع في الدقيقة 70، عندما سدد عز الدين أوناحي كرة قوية من خارج منطقة الجزاء قبل أن ترتد من الحارس الكونغولي، لتجد أشرف حكيمي في الانتظار، ونجح في وضعها بالشباك بطريقة جميلة.

وبعد نزوله بثواني قليلة، تمكن المهاجم الكونغولي مالانغو من تقليص الفارق، وسجل هدفا جميلا على منير المحمدي بتسديدة قوية في الدقيقة 79.

وأقدم وحيد خاليلوزيتش على ثلاث تغييرات دفعة واحدة، حيث أدخل كل من سفيان بوفال وريان مايي ويحيى عطية الله بدلاء لطارق تيسودالي وأيوب الكعبي وأدم ماسينا.

وأنقذ يحيى عطية الله مرمى المنتخب المغربي من هدف مؤكد في الدقيقة 89، بعدما تدخل بشكل جيد وفي الوقت المناسب أمام تسديدة مهاجم الكونغو الديمقراطية.

وكاد عز الدين أوناحي أن يسجل هاتريك في المباراة بالوقت البديل، لكن الحارس الكونغولي تصدى لقذيفته وأبعدها بصعوبة كبيرة إلى خارج الملعب.

وهكذا انتهت المباراة بفوز المنتخب المغربي على نظيره الكونغولي بخمسة أهداف مقابل هدفين اثنين بمجموع المواجهتين، ليضمن بذلك أسود الأطلس تأهلهم الرسمي للمرة السادسة إلى كأس العالم في قطر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.