المغاربة يحتلون المرتبة الأولى في لائحة المجنسين بالاتحاد الأوروبي

تصدر المغاربة قائمة المهاجرين الذين حصلوا على الجنسية بالاتحاد الأوروبي لسنة 2021، وفق ما كشف مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي، “أوروستات”.

وكشف المكتب أن حوالي 86 ألف و200 مغربي من أصل 827 ألف مهاجر، تمكنوا من الحصول على الجنسية في الاتحاد الأوروبي،  مما يمثل نسبة 10 في المائة من مجموع الأشخاص المجنسين في البلدان الأوروبية.

وأوضحت الـ “يوروستات”، أن مغاربة العالم سجلوا زيادة بلغت حوالي 14 في المائة مقارنة بسنة 2020، كما بلغت نسبة الأشخاص الذين حصلوا على جنسية إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في عام 2021، من خارج دول الاتحاد 85 في المائة، فيما وصلت نسبة مواطني دول الاتحاد الذين حصلوا على جنسية دولة داخل الاتحاد 13 في المائة.

وأفاد ذات المصدر  أن  71 بالمائة من مجموع المغاربة الحصلين على الجنسية في البلدان الأوروبية قد حصلوا على جنسية إسبانية أو فرنسة، متقدمين على السوريين الذين حصلوا على 83500، حصل 70 بالمائة منهم على جنسية السويد أو هولندا، والألبان (32300، تمكن 70 بالمائة منهم من الحصول على الجنسية الإيطالية).

من جهة أخرى، أعربت وكالة اللجوء الأوروبية عن قلقها من عدد المغاربة الذين طلبوا اللجوء خلال العام الماضي 2022، مبرزة أن “الطلبات التي تقدم بها المغاربة عرفت ارتفاعا قياسيا خلال السنة الماضية”، حيث بلغ “العدد 21 ألف طلب”.

هذا وقد تم منح “ 500 مغربي صفة لاجئ، و52 آخر صفة “حماية فرعية”، وهي شكل من أشكال الحماية الدولية، تمنح للأشخاص الذين لا يمكنهم العودة إلى بلدهم الأصلي”.

كما أكدت الوكالة أنه “تم رفض قبول طلبات أزيد من 10 آلاف شخص، في حين لم تصدر بعد قرارات بشأن ملفات باقي المتقدمين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.