المراقبة التقنية للفواكه والخضروات.. “موروكو فودكس” والمكتب الفيدرالي الألماني للفلاحة والتغذية يعززان تعاونهما

وقعت المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات “موروكو فودكس” والمكتب الفيدرالي للفلاحة والتغذية لجمهورية ألمانيا، أمس الأربعاء بمكناس، على مخطط ثلاثي 2023-2025 في مجال المراقبة التقنية للفواكه والخضروات.

ويهدف هذا المخطط، الذي وقعته بالأحرف الأولى المديرة العامة لـ “موروكو فودكس”، غيثة الغرفي، وممثلة رئيس المكتب الفيدرالي للفلاحة والتغذية بألمانيا، بيات شير، إلى تقوية الشراكة والتعاون وتنزيل أهداف الاتفاقية في صيغة برنامج عمل يأخذ في الاعتبار المكتسبات الراهنة والتطلعات المستقبلية في عدة ميادين، لا سيما تنمية الكفاءات في ميدان المراقبة التقنية ودعم تبادل البيانات والمعطيات.

ومن بين هذه المجالات أيضا، تعزيز ثقة السلطات الألمانية في المراقبة التقنية التي تمارسها مؤسسة “موروكو فودكس”، وتنسيق مساهمة الطرفين في الحوارات والمواقف المتخذة على مستوى المنتديات الدولية، وتأويل المواصفات القياسية والتوجيهات المتعلقة بالمراقبة التقنية لجودة المنتجات الفلاحية الموجهة نحو الأسواق الدولية.

ويتعلق الأمر، كذلك، بتبادل وجهات النظر حول سبل تطوير مراقبة جودة الفواكه والخضراوات، وإطلاق بوابات لرقمنة إجراءات المراقبة بين الطرفين من خلال مشروع تبادل المعطيات الرقمية (EDI).

ومن أجل تنزيل هذا المخطط الثلاثي، تم تكليف لجنة تتألف من ممثلي الجهازين تسند إليها مهمة تتبع وتنفيذ مضامين هذه الاتفاقية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد مدير الترويج والتطوير لدى “موروكو فودكس”، المهدي العلمي، أن “هذه الاتفاقية تروم تعزيز الشراكة والتبادل بين المؤسستين. كما يهدف مخطط العمل هذا إلى المراقبة والتكوين، وكذا رقمنة المراقبة المستمرة للفواكه والخضراوات، بغية كسب حصص جديدة في السوق”.

من جانبها، قالت السيدة شير إن هذه الاتفاقية تعد خطوة جديدة في مسار تعزيز تبادل المعلومات بين الطرفين.

ويعد المكتب الفيدرالي للفلاحة والتغذية لجمهورية ألمانيا مقدم الخدمات الرئيسي التابع للوزارة الفيدرالية للتغذية والفلاحة الألمانية. وتتمثل مهمته الرئيسية في تنفيذ التدابير الرامية إلى تعزيز الصناعات الفلاحية والغذائية والغابوية والسمكية المستدامة والتنمية القروية، إضافة إلى توفير الخدمات الإدارية والمعلومات لفائدة الوزارة السالفة الذكر وقطاعات أخرى.

وتصنف ألمانيا كرابع مستورد بالاتحاد الأوروبي والعاشر عالميا في لائحة المستوردين للمنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية المغربية.

وقد بلغت قيمة صادرات المنتجات الغذائية الموجهة نحو ألمانيا خلال سنة 2022 حوالي 3,017 مليار درهم، أي بزيادة نسبتها 62 في المائة مقارنة بسنة 2021 و156 في المائة مقارنة مع سنة 2010.

كما مثل قطاع المنتجات الغذائية سنة 2022 حصة 22 في المائة من حيث القيمة، و46 في المائة من حيث الحجم، ضمن الصادرات المغربية الإجمالية الموجهة نحو هذه السوق.

وتم توقيع هذه الاتفاقية على هامش الدورة الخامسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظم من 2 إلى 7 ماي الجاري بمكناس، تحت شعار “الجيل الأخضر.. من أجل سيادة غذائية مستدامة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.