المجلس الأعلى للحسابات يعري على الأرباح الخيالية للصيدليات

كشف المجلس الأعلى للحسابات عن نسبة أرباح خيالية تجنيها الصيدليات من بيع الأدوية التي يكون ثمنها مصنعها دون احتساب الرسوم، مقارنة مع صيدليات البلدان المعيارية.

وأبرز المجلس في تقريره لسنة 2021 الصادر في 7 مارس 2023 بالجريدة الرسمية، أن هوامش ربح المؤسسات الصيدلية الموزعة بالجملة تتأرجح بين 11% بالنسبة للأدوية التي يكون ثمن مصنعها دون احتساب الرسوم أقل أو يساوي 588 درهما و 62% بالنسبة لباقي الأدوية، في حين يبلغ مستوى هامش ربح الصيدليات، بين 47% و 57% بالنسبة للأدوية التي يكون ثمن مصنعها دون احتساب الرسوم نقل أو يساوي 588 درهما.

وكشف ذات التقرير أنه بالنسبة للأدوية التي يزيد سعر تصنيعها عن 558 درهما، تتراوح هذه الهوامش بين 300 و 400 درهم لكل علبة.

وفي هذا السياق، فقد أظهرت مقارنة هوامش ربح المؤسسات الصيدلية الموزعة بالجملة والصيدليات المعتمدة بالمغرب مع تلك المعتمدة في البلدان المعيارية أن هوامش الربح المعتمدة بالمغرب مرتفعة نسبيًا، حيث تتراوح هوامش ربح المؤسسات الصيدلية الموزعة بالجملة، المعتمدة بتركيا مثلا، بين 4% و 9% بالنسبة للأدوية التي يكون ثمن المصنع دون احتساب الرسوم أقل أو يساوي 222.46 درهما بل ينخفض الهامش إلى 62% فقط إذا فاق هذا الثمن مبلغ 222,46 درهما.

أما في فرنسا، فيتم تطبيق هامش ربح بنسبة 6,93% فقط على الأدوية التي يكون ثمن المصنع دون احتساب الرسوم أقل أو يساوي 4.996,09 درهم، مع تطبيق حد أدنى قيمته 3.196 درهما وسقف قيمته 340.9 درهما. في حين أنه لا يتم تطبيق أي هامش على الأدوية التي يفوق ثمن المصنع دون احتساب الرسوم هذا المبلغ.

وفي ذات السياق، يساوي هامش ربح الصيدلي، في المغرب، المطبق على الأدوية التي يكون ثمن المصنع دون احتساب الرسوم أقل أو يساوي 166 درهم 57 % بينما لا يتجاوز 25 % في تركيا، و5.58 % في البرتغال، و6214% في فرنسا، و6.42 % في بلجيكا.

من جهة ثانية، نبه المجلس إلى أن نسبة الضريبة على القيمة المضافة بالمغرب مرتفعة مقارنة بالدول المعيارية، حيث تبلغ في المغرب 967 وتعفى من الضريبة على القيمة المضافة الأدوية التي تعالج بعض الأمراض المزمنة والمكلفة، لاسيما مرض السكري والسرطان والإيدز والتهاب الكبد B وC، والأدوية التي يتجاوز ثمن مصنعها دون احتساب الرسوم 588 درهما.

وكشف المجلس أن عدد الأدوية الخاضعة للضريبة على القيمة المضافة 4.587 دواء من إجمالي 7.766 دواء يتوفر على ثمن بيع للعموم.

“ومن خلال مقارنة نسبة الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على الأدوية بالمغرب وتلك المطبقة بالدول المعيارية، تبين أنه باستثناء تركيا التي تعتمد نسبة ضريبة على القيمة المضافة تساوي 8%، فإن نسبة الضريبة على القيمة المضافة المطبقة في المغرب هي الأعلى، إذ تبلغ هذه النسبة %2.1% في فرنسا بالنسبة للأدوية المعوض عنها برسم نظام التأمين الإجباري و4% في إسبانيا و5% في البرتغال”.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.