“اللامساواة في مجال الرعاية الصحية” موضوع يوم دراسي بفاس

نظم مختبر السيكولوجيا والسوسيولوجيا بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، اليوم الجمعة بمركز الدكتوراه، يوما دراسيا، تحت عنوان: “اللامساواة في مجال الرعاية الصحية محددات وتحديات العدالة الصحية في المغرب”.

وتمحور اليوم الدراسي المدعم من قبل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية بيروت، حول ثلاثة مداخلات، تصب في عرض نتائج بحوث ميدانية، حيث هم المحور الأول، الذي قدمه الدكتور محمد عبابو، رئيس المختبر، أثر التغطية الصحية والتفاوتات الاجتماعية على الرعاية الصحية لدى مرضى السرطان في جهتي فاس/مكناس وطنجة تطوان الحسيمة.

فيما همت مداخلة الدكتورة وسيلة بنكيران، أستاذة جامعية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز، محور “الوصم الاجتماعي وجودة الحياة لدى مرضى سرطان الثدي”، مستعرضة آثار الوصم الاجتماعي على علاج المرضى، وكذا الاتراتيجيات التي تبتكرها المريضات للتعامل مع هذا الوصم.

وقدم المداخلة الثالثة الدكتور صلاح الدين العريني، أستاذ جامعي بنفس الكلية، والمنسق البيداغوجي لماستر الهشاشة والسياسات الاجتماعية، حول موضوع اللامسواة والشيخوخة كإشكالية سوسيو_طبية: واقع وتحديات جودة الرعاية الصحية والاجتماعية للمسنين بفاس، مبرزا اتجاه الهرم السكاني المغربي نحو الشيخوخة، والمفارقة التي يطرحها ارتفاع أمد الحياة بمقابل جودة حياة الشيوخ وكبار السن.

وشهد اليوم الدراسي حضورا وازنا لطلبة وباحثين ودكاترة مهتمين بالمجال، كما حظيت المداخلات بتفاعلات واسعة.

تعليق 1
  1. sklep online يقول

    Wow, amazing weblog format! How long have you been blogging for?
    you make running a blog look easy. The whole glance of your website is magnificent, let alone the content material!
    You can see similar here sklep

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.