الكويت تمدد خفضها الطوعي من إنتاج النفط بمقدار 128 ألف برميل يوميا حتى نهاية 2024

أكدت الكويت أنها ستقوم بتمديد خفضها الطوعي من إنتاج النفط بمقدار 128 ألف برميل يوميا حتى نهاية دجنبر 2024.

وقال وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار وزير النفط، رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، مناف الهاجري، في تصريح أمس الاحد، إن هذا الخفض الطوعي يأتي كإجراء احترازي بالتنسيق مع الدول الأعضاء في تحالف أوبك بلس والتي سبق أن أعلنت في شهر أبريل الماضي عن تخفيضات طوعية.

وأضاف أن هذا الخفض الطوعي سيكون من مستوى الإنتاج المطلوب حسب ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لتحالف أوبك بلس الذي عقد أمس.

واتفق وزراء النفط في تحالف أوبك بلس، خلال اجتماعهم في فيينا على تمديد الخفض الطوعي للإنتاج وتعديل خطوط أساس إنتاج دولها حتى نهاية عام 2024.

وأوضح البيان الختامي الصادر عن دول التحالف أنه سيتم ضبط المستوى الإجمالي لإنتاج النفط الخام للدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك والدول غير الأعضاء في المنظمة إلى 40.46 مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من يناير 2024 حتى الحادي والثلاثين من دجنبر 2024.

وكانت الدول المشاركة في تحالف أوبك بلس، الذي يضم 23 دولة منها الـ 13 الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، أعلنت في شهر أبريل الماضي عن خفض طوعي للإنتاج النفطي، وهو إجراء احترازي تم اتخاذه، بالإضافة إلى خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لـ أوبك بلس في الخامس من أكتوبر 2022، وذلك لدعم استقرار الأسواق النفطية وسط تطورات الأوضاع الاقتصادية العالمية وتأثيراتها المتسارعة.

يشار إلى أن الدول الأعضاء في تحالف أوبك بلس وافقت في أكتوبر الماضي على خفض الإنتاج بشكل جماعي بمقدار مليوني برميل يوميا، اعتبارا من نونبر 2022 وحتى نهاية 2023، في حين بدأ العمل بقرار الخفض الطوعي الذي تم الاتفاق عليه في أبريل الماضي اعتبارا من شهر مايو الماضي وحتى نهاية العام 2023، وهو القرار الذي تم تمديده اليوم حتى نهاية 2024.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.