الكونفدرالية الإفريقية للدراجات تعقد جمعيتها العامة بنيروبي بمشاركة المغرب

عقدت الكونفدرالية الإفريقية للدراجات، أمس الثلاثاء بنيروبي، جمعيتها العامة، التي خصصت بشكل أساسي لدراسة وضعية الاتحادات الوطنية للعبة، بمشاركة المغرب.

وشكلت هذه الجمعية العامة، التي حضرها الكاتب العام للجامعة الملكية المغربية للدراجات، لحسن خسري، مناسبة للمصادقة على محضر الجمعية العامة الأخيرة المنعقدة في مارس 2021 بالقاهرة، والتقارير الأدبية والمالية للفترة 2021-2022 ، وكذا ميزانية عام 2023.

وشارك في هذا الحدث أكثر من 30 اتحادا عضوا، كما تميز بحضور رئيس الاتحاد الدولي للدراجات، ديفيد لابارتينت، ووزير الرياضة الكيني أبابو ناموامبا.

وأشاد السيد لابارتينت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالجهود “الكبيرة” التي بذلت على المستوى الإفريقي، مبرزا اتساع رقعة ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية في القارة، بعد الانتقال، في غضون عامين، من 5 سباقات إلى 22 سباقا مدرجا في أجندة سباقات الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية.

كما أبدى سعادته بإقامة بطولة العالم لسباق الدراجات على الطريق 2025 ( 2025 UCI Road) لأول مرة في القارة الإفريقية، وتحديدا في رواندا، مشيرا إلى أن هذه النسخة ستشهد متابعة واسعة من مختلف بقاع العالم.

وأشار إلى أنه تم خلال هذا الاجتماع التوقيع على اتفاقية تهدف إلى تنظيم بطولات مستقبلية بطريقة أكثر احترافية.

من جهته، أبرز محمد وجيه عزام، رئيس الكونفدرالية الإفريقية للدراجات، أن الجمعية العامة شكلت فرصة لإدخال تعديلات على بعض مواد النظام الأساسي للكونفدرالية والمصادقة على تنظيم عدة بطولات في مختلف بلدان القارة، من قبيل بطولات السباق على الطريق، وبطولات ركوب الدراجات في القاعة، وكذا بطولات سباقات الدراجات النارية.

وأشار إلى أنه تم إيلاء اهتمام خاص لتطوير رياضة الدراجات النسائية في القارة، وكذا الترويج لهذه الرياضة في صفوف الشباب الأفارقة، موضحا أن رياضة الدراجات في إفريقيا تسير على المسار الصحيح، وذلك بفضل جهود مختلف الفاعلين من اتحاد قاري واتحادات وطنية.

من جانبه ، قال الكاتب العام للجامعة الملكية المغربية للدراجات، لحسن خسري، إن الاتحادات الوطنية الأعضاء قدمت خلال أشغال هذا الجمع العام مجموعة من المقترحات الهادفة إلى تطوير ممارسة هذه الرياضة في إفريقيا.

وأبرز أن ركوب الدراجات في إفريقيا في تطور مستمر، مشيرا إلى أن الدراجة المغربية تسير في مسار تصاعدي، خاصة أنها تحتل المركز الثالث في التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس 2024.

وأشار إلى أن إفريقيا قد اكتسبت على الصعيد التنظيمي تجربة واسعة تسمح لها الآن باستضافة أحداث كبرى، مشيدا بالدعم الذي قدمه رئيس الاتحاد الدولي للدراجات إلى الدراجين الأفارقة الذين سيشاركون في بطولة العالم للدراجات بغلاسكو (Glasgow 2023 UCI Cycling)، التي ستقام في غشت المقبل.

وكانت اللجنة التوجيهية للكونفدرالية الإفريقية للدراجات قد اجتمعت أمس الاثنين بنيروبي لدراسة وضعية هذه الرياضة في إفريقيا. وأكد المشاركون في هذا الاجتماع، الذي حضره السيد خرسي كعضو في اللجنة المذكورة، التزامهم بالنهوض بممارسة هذه الرياضة في القارة الإفريقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.