الغابون.. مسرحية “قنبولة ” تنقل جمهور ليبروفيل إلى “ساحات” الحرب العالمية الثانية

قدمت الفرقة المسرحية “شهاب”، مساء أول أمس السبت بليبروفيل، مسرحيتها “قنبولة”، والتي عادت بالجمهور في إطار قالب كوميدي إلى ساحات المعركة خلال الحرب العالمية الثانية.

وقام بأداء ادوار هذا العمل المسرحي ، الذي عرض بدعم من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج -قطاع الجالية المقيمة بالخارج -بحضور على الخصوص سفير صاحب الجلالة بليبروفيل ، عبد الله صبيحي ، وأعضاء السلك الدبلوماسي ،كل من الفنانين سعد التسولي وجواد الخودي وبنعيسى الجيراري وسكينة درابيل .

وتحكي وقائع المسرحية قصة أربعة جنود مغاربة هم الناجون الوحيدون ضمن كتيبة تضم أزيد من 1000 جندي ، يقاتلون دون جدوى من اجل تحرير الأراضي الفرنسية من الاستعمار النازي .كما تبرز شجاعة ونبل هؤلاء الجنود في ساحى الوغى .

استعمار ومقاومة ونازية فترات مظلمة من الحرب العالمية الثانية جسدها أفراد الفرقة المسرحية على الخشبة ببراعة . من الخطاب الداخلي الدرامي إلى الفكاهة ، كل فنان يعالج هذه المواضيع بطريقته الخاصة . ومن خلال ما راكموه من رصيد فني نجح أفراد الفرقة المسرحية في المزج بين الضحك والتفكير والإحساس وفي بعض الأحيان كل ذلك في آن واحد .

وزاوجت المسرحية بين مشاهد كوميدية وأخرى أكثر دراماتيكية انتهاء بموقف مأساوي وهو مقتل الجنود الأربعة .

وأكد أفراد الفرقة في ختام العرض أن العمل المسرحي “قنبولة ” يشهد على بسالة جنود مغاربة واستعدادهم الدائم للتضحية من أجل بلدهم الأصلي .

كما أشادوا بالجالية المغربية المقيمة بالغابون وفي جميع أنحاء العالم الذين يأتون بأعداد كبيرة لمشاهدة المسرحية ، مما يدل على تشبثهم القوي بثوابت البلاد الثلاثة ” الله ، الوطن ، الملك “.

وسيتم عرض المسرحية غدا الاثنين بالعاصمة السنغالية دكار .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.