العيون.. استفادة 20 تعاونية من برنامج دعم قدرات التعاونيات في مجال النسيج

استفادت 20 تعاونية بإقليم العيون من برنامج دعم قدرات التعاونيات في مجال النسيج، في إطار مقاربة مؤسسة فوسبوكراع للنهوض بالقطاع المقاولاتي، وتشجيع روح المقاولة والنهوض بالنسيج الاقتصادي.

وفي هذا الإطار، قام والي جهة العيون – الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون عبد السلام بكرات، أمس الأربعاء، بمناسبة الأنشطة المخلدة للذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء، بتسليم شواهد التخرج على أول فوج ضمن هذا البرنامج، والذي يضم 20 مسيرا ومسيرة لتعاونيات في مجال النسيج بإقليم العيون، وذلك بعد استفادتهم من تكوين لمدة 60 يوما، تحت إشراف خبير في النسيج والألبسة.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة فوسبوكراع قامت، منذ يناير 2022، في إطار شراكة مع المدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة، بإطلاق برنامج للتكوين والمواكبة لفائدة التعاونيات المحلية العاملة في مجال النسيج بجهة العيون – الساقية الحمراء.

وارتكز برنامج دعم قدرات التعاونيات في مجال النسيج على مرحلتين، تهم الأولى التشخيص الأولي لمدة شهر، فيما تشمل الثانية وضع برنامج متكامل وعملي يضم تكوين يمزج بين النظري والتقني من طرف خبراء لمدة 60 يوم تكوين، وتجهيز ورشات بالمعدات اللازمة.

وتعتمد مؤسسة فوسبوكراع على منهجية متكاملة، ترتكز على 04 محاور أساسية تبنى عليها برامج متعددة تهم المواكبة، وتشجيع المعاملات مع الشركات المحلية، والتكوينات التقنية والمقاولاتية، وتوفير التجهيزات.

وقد انطلقت عملية تكوين المستفيدين والمستفيدات من المشروع على أساس برنامج تقني ونظري وعملي يأخذ في الاعتبار جميع المهارات اللازمة لإدارة التعاونية بمقاربة مقاولاتية، تراعي قيود “الجودة والسعر والوقت”، وبأهداف واضحة تشمل تحديد الموارد البشرية والمادية، وتنظيم ورش العمل، ودراسة الملف الفني أو نموذج المنتج، وتقسيم العمل وتوزيعه، بالإضافة إلى التمكن من الوقت، وتحسين الجودة والإنتاج، وإعداد متابعة الإنتاج، وحساب العائد، والقدرة على حساب سعر التكلفة.

ومكنت هذه الدورة التدريبية، إلى جانب تعليم المستفيدين تقنيات الملابس الجاهزة، من إعداد مسيري تعاونيات قادرين على مواجهة التحديات سواء تعلق الأمر بدراسة الجدوى، أو إعداد العمل التقني وتسيير الجودة، وكذا أطر عالية الكفاءة من مسيرين مستقلين، وتقنيين صناعيين، ومكونين داخل وحدات الإنتاج.

ومن أجل مواكبة خريجي هذا البرنامج، قامت مؤسسة فوسبوكراع بتوقيع اتفاقية شراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن تهدف إلى تزويد التعاونيات بالمعدات اللازمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.