العراق يعلن عن مشروع “طريق التنمية” للربط البري بين دول الخليج وتركيا

تم أمس السبت في بغداد الإعلان عن مشروع خط بري وخط سكك حديدية يربط دول الخليج بالحدود التركية والذي سيمكن من نقل البضائع بين دول المنطقة وأوروبا.

وحددت الحكومة العراقية كلفة المشروع ، الذي لايزال في مراحله الاولى بنحو 17 مليار دولار وبطول 1200 كلم داخل العراق.

وذكرت وسائل إعلام خليجية أن العراق تسعى إلى تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع قطر والإمارات والكويت وعمان والأردن وتركيا وإيران والسعودية، والتي شارك ممثلوها من وزارات النقل اليوم السبت ببغداد في المؤتمر المخصص لإعلان المشروع.

وقال محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي في كلمة في افتتاح المؤتمر إن مشروع طريق التنمية “الطريق الجاف” الذي سيربط العراق مع أوروبا عبر تركيا سيكون “ركيزة” للاقتصاد المستدام، مشيرا إلى أن ميناء الفاو الكبير بالبصرة سيكون بوابة هذا الحراك الاقتصادي.

من جانبه قال وزير النقل العراقي رزاق محيبس إن مشروع طريق التنمية إن المرحلة الأولى من تشغيل ميناء الفاو الكبير سيتم البدء بها في العام 2025، موضحا أن طريق التنمية ممر عالمي لنقل البضائع والطاقة بما يحقق مكاسب تنموية كبيرة للعراق ودول المنطقة.

وناقش المشاركون في المؤتمر المشاريع التنموية المتعلقة بطريق التنمية كما جرى البحث في أهمية المشروع لدول المنطقة والشراكات الإقليمية وسبل توطيدها والوصول إلى التكامل الاقتصادي بين الدول المشاركة، وتأسيس منصات تنموية اقتصادية تعزز من قدرة شعوب المنطقة على مواجهة التحديات الاقتصادية.

وبحسب بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية فإنه “من المؤمل أن ينجز المشروع ويكتمل خلال 3- 5 سنوات”، مضيفا أن “آلية الاستثمار سوف تناقش بعد عقد المؤتمر مع الدول المشاركة”.

ويهدف المشروع كذلك إلى بناء 15 محطة قطار للبضائع والركاب على طول الخط، تنطلق من البصرة جنوبا ومرورا ببغداد ووصولا إلى الحدود مع تركيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.