الشباب المغربي وذوو الدخل المرتفع يفضلون استهلاك المنتوجات الأجنبية

يفضل 30.50% من المغاربة استهلاك المنتجات المحلية، بينما يفضل 35.60% المنتجات الأجنبية.

هذا ويختار الشباب دون سن 45 والمستهلكون ذوو الدخل المرتفع والطلاب، وفق الدراسة التي أنجزتها الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلكين بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة، “نظرة المستهلك المغربي فيما يتعلق بعلامة “صنع في المغرب””، المنتجات الأجنبية، في حين أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاما، والمتقاعدين والعاطلين عن العمل يجدون أن المنتجات المغربية لها صفات معادلة لتلك الموجودة في المنتجات الأجنبية.

وتشير ذات الدراسة إلى أن أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 46 عاما، والفئة ذات المستوى التعليمي والدخل المتوسطين، يفضلون المنتجات المحلية.

أما على صعيد الأسعار، فيرى %45.20 من المستجوبين في الدراسة أن سعر المنتجات المغربية معادل لسعر المنتوجات الأجنبية، في حين يعتقد 37.90% أن المنتجات المغربية أغلى مقارنة بالمنتجات الأجنبية، أما 16.90% فيعتقدون أنها أرخص.

وتتوزع هذه النسب على الفئات الآتية: بالنسبة للفئات الاجتماعية التي تعاني من قيود مالية، يعتبرون أن أسعار المنتجات المغربية أعلى أو تعادل أسعار المنتجات الأجنبية، ويجد المستهلكون من ذوي الدخل المتوسط والمرتفع أسعار المنتجات المحلية أرخص من المنتجات الأخرى باستثناء المنتجات الصينية.

وفي تناولها للجودة، كشفت الدراسة أن 19.10% من أفراد العينة يعتقدون أن المنتجات المحلية ذات جودة أعلى من المنتجات الأجنبية، في حين 31.60% يعتقدون أنها ذات جودة مماثلة.

هذا وقد أكد 39.1% من المستجوبين الذين يرفضون استهلاك المنتجات المغربية أن السبب كامن لي عدم ثقتهم بها، بينما يعيد 60.9% هذا الرفض إما للجودة بنسبة 30.2% أو بسعر المنتج بنسبة 30.7%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.