الرياض تحتضن مؤتمرا دوليا حول قطاع العدل بمشاركة المغرب

تحتضن الرياض، أعمال “المؤتمر العدلي الدولي”، بمشاركة أكثر من 4000 مشارك، و50 متحدثا وخبيرا من عدة دول من بينها المغرب.

ويشارك من المغرب في هذا المؤتمر، الذي يقام تحت شعار “نيسر الوصول للعدالة بتقنيات رقمية”، وزير العدل عيد اللطيف وهبي.

وقال وزير العدل السعودي وليد بن محمد الصمعاني في كلمته خلال افتتاح المؤتمر، اليوم الأحد، إن هذا الاخير يستهدف ب ناء الشراكات العدلية ونقل التجارب ، وتبادل الخبرات؛ لتعزيز وتطوي ر ممكنات العدالة حول العالم” معربا عن تطلعه لأن يعود المؤتمر بالنفع على القطاعات العدلية في دول العالم.

وأضاف أنه ” في ظل المتغيرات المتسارعة في العالم في الجوانب كافة، بما في ذلك القطاع العدلي والقانوني؛ فإن من الواجب مواكبة هذه المتغيرات، واعتبارها فرصة للت حسين والتطوير، وبالأخص ما يتعلق بالتقنيات المساندة والمعززة للضمانات القضائية.

وأكد وزير العدل السعودي أن شعار المؤتمر يأتي لتيسير الوصول للعدالة ب تقنيات رقمية، ولتحقيق الإثراء المعرفي حول مستقبل التقنيات العدلية، وفق أعلى الضمانات الحقوقية، مشيرا إلى أن القطاع العدلي والقانوني في المملكة يتطلع بشكل دائم للمشاركة والتفاعل مع جميع التجارب والخ برات الدولية وتوظيف الابتكارات والرؤى التي تخدم العدالة، وترفع من كفاءة الإجراءات.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز الممك نات الرقمية لسهولة الوصول للعدالة، وترسيخ الضمانات في التطبيقات العدلية الرقمية، واستلهام الأفكار وتبادل التجارب والخبرات، وتعزيز العلاقات بين الدول وعقد الشراكات، وإبراز أحدث التوجهات العالمية في القطاعات العدلية.

وسينافش المؤتمر عدة مواضيع من بينها مستقبل القضاء في ظل التحول الرقمي، والتجارب الدولية في التحول الرقمي، والبعد القانوني للذكاء الاصطناعي، وتوظيف الذكاء الاصطناعي في تحسين العدالة، وتحليل البيانات لتحسين العدالة، ومستقبل الوسائل البديلة لتسوية النزاعات في ظل التحول الرقمي.

ويقام على هامش المؤتمر، الذي يستمر يومين، معرض التقنيات العدلية، الذي يستعرض التقنيات العالمية ويتيح للزوار معرفة المستجدات في تقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي فيما يخص العدل والقانون، ويحتوي على عدة أجنحة؛ منها العدالة الوقائية، والوسائل البديلة لتسوية النزاعات، والقضاء، والتنفيذ، وغيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.