الرواية المغربية “طرقات بمزاج سيء ” ضمن الروايات المرشحة للقائمة الطويلة لجائزة غسان كنفاني في دورتها الثانية

أعلنت جائزة غس ان كنفاني للرواية العربية في دورتها الثانية لعام 2023 عن اختيار 14 رواية للقائمة الطويلة لكتاب من 9 دول عربية ، ضمنها الرواية المغربية “طرقات بمزاج سيء ” لمصطفى النفيسي.

وقالت اللجنة الخاصة بتحكيم الجائزة ، في بيان اليوم الأربعاء ، إن هذه الروايات تناولت قضايا اجتماعية سياسية ، وفلسفية ، ووجودية ، وإنسانية متنوعة ، ووقف بعضها عند الهم الوطني والقومي والإنساني ، وتراوحت بين أساليب سردية وتقنيات مختلفة.

وأضافت أن الروايات عالجت شؤون الحياة والواقع ، ولا سيما نضال الإنسان من أجل حريته وكرامته ، وتجل ت فيها ملامح الاتجاهات السردية الحديثة ، وأفادت من تطورات الرواية المعاصرة في تقاطعها مع التجريب على مستويات متعددة.

وأشارت اللجنة إلى أن بعض هذه الروايات لجأت إلى توظيف التاريخ وإعادة تشكيله فنيا ، وبرز في أغلبها تجسيد شخصياتها من خلال الاهتمام بالبعد الإنساني موصولا بأسباب الحياة ومرتبطا بالواقع.

وذكرت أن منح هذه الجائزة من قبل وزارة الثقافة الفلسطينية “يتوخى منه تقدير تمي ز الإبداع الأدبي والثقافي عامة ، والإبداع الروائي على وجه الخصوص ، وتقديم أسماء من عززوا القيم النبيلة والأصيلة وغرسوها في وجدان الأجيال العربية ، وأث روا في حركتها الثقافية الوطنية والإنسانية التي كرسها وأسس لها أحد أبرز الأعلام الثقافية والوطنية والنضالية غسان كنفاني” .

وتشمل الأعمال الروائية المختارة رواية “لعبة البيت ” لإيمان جبل (مصر) ، و” بورتريه قديم” لبسام عبد ربه أبو شاويش (فلسطين) ، و” أعوام الض باب ” لخالد فهمي (مصر) ، و” الديناصور ” لعمرو حسين (مصر) ، و” فاصلة بين نهرين ” لغفران طح ان (سوريا) ، و” نيلة زرقاء ” لفجر يعقوب ( فلسطين) ، و” ب لاص ديسكا ” لمحمد عيسى المؤدب ( تونس) ، و” سلالة منقرضة ” لملاك رزق (مصر) ، و”جامع أعقاب السجائر ” لمنير الحايك (لبنان) ، و” الوقوف على قدم واحدة ” لمونيكا نبيل عزيز ، (مصر) ، و”عائدون من الغرق ” لموسى الثنيان (السعودية) ، و” زهرة الملكة أنديز” لميساء بن عبد الواحد (الجزائر) ، و”دار المسدة ” لهشام علي (ليبيا )

ومن المقرر أن تعلن اللجنة عن القائمة القصيرة بعد منتصف شهر يونيو المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.