الدار البيضاء: إطلاق “ياكيي”، شركة رقمية ناشئة متخصصة في المعاملات العقارية

تم، أول أمس الإثنين بالدار البيضاء، إطلاق شركة “ياكيي” (Yakeey)، وهي مقاولة ناشئة في مجال تكنولوجيا العقارات (Proptech)، وأول منصة مغربية للمعاملات التي تهم شراء وبيع وإيجار الممتلكات العقارية الجديدة والقديمة.

وتأتي هذه المنصة الرقمية المبتكرة، التي استغرق تطويرها عدة أشهر، لتتموقع كطرف ثالث موثوق به لدى جميع الأطراف المعنية بهدف تبسيط وتأمين وتسريع كل أنواع المعاملات العقارية.

وتسعى “ياكيي” القائمة على علم البيانات والتكنولوجيا، لتكون فضاء للوساطة الفعالة والس ل س ة عبر توفير الربط الآمن بين جميع الفاعلين في المنظومة العقارية، وتقترح العديد من الخدمات الكفيلة بتحسين تجربة الزبون.

وفي حديثه بهذه المناسبة، أكد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “ياكيي”، كريم بقالي، أن فكرة تطوير “سوق المعاملات” تعزى إلى زخم السوق المغربية للعقارات، موضحا أن هذه السوق سجلت ما يناهز 450 ألف صفقة عقارية في سنة 2021، وجاري قروض عقارية بقيمة 330 مليار درهم، و250 ألف مقر سكني سنويا وحجم معاملات عقارية ناهز 300 مليار درهم في السنة.

وأورد في هذا الصدد، أنه على الرغم من أهمية ودينامية قطاع العقار المغربي، إلا أن هذا الأخير يعاني من عدة أوجه قصور، منها على الخصوص، غياب المواكبة الشاملة والمتكاملة، والطابع “البسيط” الذي تتسم به بوابات القوائم الموجودة، وغياب أدوات موثوقة لتثمين العقارات، وغياب الوضوح حول مسلسل المعاملات العقارية، والتكلفة الباهظة للمعاملات والنفقات غير المتوقعة، بالإضافة إلى غياب الثقة.

وأفاد بأن شركة “ياكيي” تعكس مفهوم الشباك الوحيد. ويتعلق الأمر بمنصة لسوق المعاملات تضطلع بمهمة التبسيط والتسريع الجذري لمعاملات شراء وبيع وتأجير العقارات، مبرزا أنها تروم الربط بين جميع الأطراف المعنية (وسطاء الصفقات، والمشترين، والبائعين، والمستأجرين، والمؤجرين، والموثقين، والمؤسسات المالية، وغيرهم)، إلى جانب ترسيخ الثقة وإرساء شبكة لتبسيط كافة مسارات المعاملات.

وفي ما يتعلق بشق التشغيل، أشار بقالي إلى أن “ياكيي برو” (YakeeyPro)، وهي جزء لا يتجزأ من “ياكيي”، تشكل فرصة مهمة بالنسبة لكل شخص يطمح إلى دخول عالم المقاولات دون قيود لوجستية أو مالية، ويرغب في الحصول على تكوين ومواكبة عن كثب إلى حين تحقيق النجاح.

وفي هذا الإطار، أشار إلى أن الأعضاء المنتسبين إلى “ياكيي برو” يستفيدون من دعم قانوني (مواكبة أثناء اختيار الصفة القانونية، وتوفير الوثائق القانونية اللازمة، وغيرها)، بالإضافة إلى دعم عملياتي، يتضمن على الخصوص، المواكبة الإدارية من قبل فريق “ياكيي” قصد نشر الإعلانات أو القيام بالإجراءات الإدارية على سبيل المثال، إلى جانب توفير خدمة مراكز الاتصال لتدبير علاقات الزبائن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.