الجمعية المغربية إزوران للثقافة والإبداع تنظم يوما دراسيا حول الارتقاء بالفعل الثقافي

نظمت الجمعية المغربية إزوران للثقافة والإبداع بورزازات، في أول بادرة من نوعها وتحت شعار الارتقاء بالفعل الثقافي مسؤولية الجميع، يوما دراسيا حول تفعيل أدوار جمعيات المجتمع المدني كمدخل أساس لتنمية الرأسمال البشري، وذلك يوم الأحد 15 يناير الماضي.

ويهدف هذا اليوم الدراسي إلى الانفتاح على كل مكونات المجتمع المدني والمهتمين والمسؤولين على الشأن الثقافي بورزازات وعلى إسهامهم في بلورة برنامج سنوي للجمعية، من خلال عمل تشاركي واستشرافي.

الجمعية المغربية إزوران للثقافة والإبداع تنظم يوما دراسيا حول الارتقاء بالفعل الثقافي

وقد تخللت الجلسة العامة ثلاث مداخلات، الأولي للدكتور أحمد شكري حول معيقات عمل جمعيات المجتمع المدني التي تعمل في المجال الثقافي، والثانية للأستاذ محمد اللويحي حول أدوار الجمعيات الثقافية وحدودها في تأطير الشباب والطفولة، أما الثالثة فكانت للأستاذ عز الدين تستيفت في موضوع مقاربة النوع وأهميتها في الحقل الجمعوي الثقافي.

وقد وزع المنظمون استمارات عبأها المشاركون ورقيا وأخرى موجهة عبر البريد الالكتروني وتم تنظيم  ورشات تطبيقية تم عرض اقتراحاتها وتوصياتها حول تحديد أولويات برنامج عمل الجمعية، بناء على ما جاء في تدخلات الحاضرين من رؤساء الجمعيات وعموم المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي .

وقد توزعت هذه التوصيات إلى شقين توصيات ذات طابع عام وأخرى إجرائية، كما جرى اختتام اليوم الدراسي بتوقيع اتفاقيتين للشراكة ويتعلق الأمر باتفاقية شراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة بورزازات واتفاقية شراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.