التوفيق: مُؤطرو محو الأمية ليسوا موظفين نظاميين

أوضح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، طبيعة وضعية اشتغال مؤطري محو الأمية بالمساجد، في جواب له عن سؤال كتابي حول “هشاشة وضعيتهم”، مبرزا أنهم ليسوا موظفين نظاميين أو أعوانا متعاقدين و إنما مجرد مكلفين بمهام تأطيرية خلال فترة معينة.

وكشف الوزير أحمد التوفيق، في رده عن سؤال النائبة البرلمانية، ثورية عفيف، عن المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، أن “مؤطري محو الأمية بالمساجد، يعتبرون في وضعية خاصة في علاقتهم مع الوزارة على اعتبار أنهم ليسوا موظفين نظاميين ولا أعوانا متعاقدين بل مجرد مكلفين بمهمة التأطير يتم اختيارهم بداية كل موسم دراسي حسب الاستحقاق عن طريق مقابلات انتقائية”.

وأضاف وزير الأوقاف، أن هؤلاء المؤطرين/ات ” تستعين بهم الوزارة في إطار الساعات الإضافية، خلال 9 أشهر من كل موسم دراسي واحد مقابل تعويض شهري بحصص التأطير، طبقا الأحكام الظهير الشريف رقم 1.14.101 صادر في 20 ماي 2014 المحدث للبرنامج، والقرارات المتخذة لتطبيقه، وليس على أساس التوظيف”.

وكشف التوفيق عن عدد المشتغلين بالبرنامج خلال الموسم الدراسي 2022_ 2023،  بلغ عددهم حوالي 10.000 ما بين مؤطر للدروس و منسقين و مستشارين تربويين.

أما بخصوص التغطية الاجتماعية – التي اعتبرتها النائبة عفيف أولوية بالنسبة للحقوق الأساسية للحياة بالنسبة لهؤلاء العاملين- أبرز وزير الأوقاف أنه “يمكنهم الاستفادة من هذه الخدمة في نطاق القانون الإطار رقم 21-209 الصادر في 23 مارس 2021 المتعلق بالحماية الاجتماعية التي تهم كل فئات المجتمع، والذي تم إصداره في إطار تنزيل الورش الملكي الذي أطلقه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.