البرلمان البرازيلي يُصادق على اتفـاقية تعاون عسكري و دفاعي مع المغرب

صادق البرلمان البرازيلي على اتفاقية تعاون تجمع بين البرازيل والمغرب للتعاون الدفاعي والعسكري والتي تنص على مجموعة من البنود التي تهم التعاون في المجال المذكور.

ووافق مجلس النواب، بحر هذا الأسبوع على مشروع المرسوم التشريعي PDL) 1101/21)، الذي يتضمن اتفاقًا بين البرازيل والمغرب حول التعاون في الشؤون الدفاعية، حيث سيتم إرسال النص إلى مجلس الشيوخ، وفق ما ذكرته مصادر إعلامية برازيلية.

وسيتم التعاون بين الطرفين بطرق مختلفة، مثل الزيارات المتبادلة للوفود، وتبادل المدربين والطلاب من المؤسسات التعليمية العسكرية، والمشاركة في الدورات النظرية والعملية، والفعاليات الثقافية والرياضية، والمساعدة الإنسانية.

وفيما يتعلق بالموظفين، تورد المصادر نفسها، يجب على الطرف المرسل توفير الرعاية الطبية على نفقته الخاصة، إما داخل المنشأة الصحية العسكرية للطرف المضيف أو وفقًا لتشريعات ذلك البلد.

وينص هذا الاتفاق حسب ما ذكرته الصحافة البرازيلية، على أن الموظفين ومن يعولونهم يخضعون لقوانين وأنظمة الدولة المضيفة أثناء إقامتهم، حيث يكون للطرف المرسل الحق الأساسي في ممارسة الولاية القضائية عند ارتكاب جريمة ضد ممتلكات أو سلامة الطرف المرسل أو أي فعل أو إغفال. في أداء واجباتهم الرسمية بسبب الإهمال الجسيم.

وإذا تم القبض على أحد أعضاء ذلك الفريق المرسل إلى الدولة الأخرى، فيجب إبلاغ السلطات المسؤولة عنه على الفور، وإذا كان هو أو من يعولهم خاضعين للتحقيق أو المحاكمة من قبل الدولة المضيفة، فسيتمتع هو أو هي بنفس الحقوق التي يتمتع بها مواطن ذلك البلد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.