الإعلان عن الفائزين في الدورة الخامسة من ورشات الأطلس بمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

اختتم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش الدورة الخامسة لبرنامج ورشات الأطلس، البرنامج المهني المخصص للمخرجين من القارة الإفريقية والعالم العربي، التي انعقدت خلال الفترة من 14 إلى 17 نونبر بالمدينة الحمراء، بالإعلان عن الفائزين بثمان جوائز بلغت قيمتها الإجمالية 106000 أورو.

وأفاد بلاغ لمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أن لجنة تحكيم جوائز الأطلس الثلاث لمرحلة ما بعد الإنتاج، المؤلفة من غايا فورير (أيام مهرجان البندقية) و إيريك لاسيج (Pyramide Films) و سيباستيان أونومو (Spécial Touch Studio) ، قررت منح جوائزها للأفلام : إن شاء الله ولد (أمجد الرشيد – الأردن)، ديسكو افريقيا (لوك رزاناجاونا – مدغشقر)، وحياة ذهبية (بوباكار سانكاري – بوركينا فاسو، بنين).

وأضاف المصدر ذاته، أن لجنة تحكيم جوائز الأطلس الأربعة الخاصة بالتطوير، المكونة من المنتجين لمياء الشرايبي (La Prod) ونيكول جيرهاردز (Niko Film) وفارس لادجيمي (Supernova Films)، قررت منح جوائزها للأفلام : البحر البعيد (سعيد حميش بن العربي – المغرب)، كش حمام (دانيا بدير – لبنان)، ديمبا (مامادو ديا – السنغال)، ولنده (كاتي لينا ندياي – السنغال).

بالإضافة إلى ذلك، منحت جائزة ARTEKINO الدولية، التي تمنحها القناة التلفزية الفرنسية الألمانية، لمشروع الفيلم في مرحلة التطوير تمنتاشر (سامح علاء – مصر).

وقالت المنتجة لمياء الشرايبي، عضو لجنة تحكيم جوائز الأطلس الأربعة الخاصة بالتطوير في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة حفل تسليم الجوائز، إن اللجنة اختارت المشاريع بناء على قراءة ملخصات تم إنجازها، مشيرة إلى ان الاختيار تم في انسجام تام بخصوص المشروع الواعد من حيث قدرته على السرد و أصالته.

ونوهت المنتجة ب”الأفلام التي قدمت بجودة مشرفة” ، معربة عن أسفها “لأنه كان من الصعب اختيار مشروع دون الآخر”.

وذكر البلاغ أن هذه الدورة الخامسة جمعت 250 مهنيا دوليا حضروا من أجل مجموعة تتكون من 23 مشروعا وفيلما، يحملها جيل جديد من السينمائيين المغاربة والعرب والأفارقة.

وقد استفاد 16 مشروعا في مرحلة التطوير و 6 أفلام في مرحلة التصوير أو في مرحلة ما بعد الإنتاج من مواكبة خاصة تمثل ما يقارب من 150 ساعة قدمها مستشارين خبراء في مجال كتابة السيناريو والإنتاج والتوزيع والمونتاج والموسيقى التصويرية. كما تم اختيار فيلم واحد في إطار عروض الأطلس للأفلام عرض على جمهور خاص يتألف من مديري مهرجانات سينمائية.

واشار المصدر إلى أنه نتج عن سوق الإنتاج المشترك لورشات الأطلس عدد من الطلبات التي تهم اللقاءات الفردية مع المخرجين والمنتجين الذين تم اختيار أعمالهم، من بينها 350 لقاءا تم عقدها بالفعل، مما يدل على الاهتمام المتزايد للمهنيين بالتجارب السينمائية من القارة الإفريقية والعالم العربي.

يذكر أنه على مدى خمس دورات، قام البرنامج المهني للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش بمواكبة 111 مشروعا وفيلما سينمائيا، منها 48 مشروعا وفيلما مغربيا. وكدليل على النجاح الذي حققه هذا البرنامج، تم في مرحلة لاحقة اختيار العديد من الأفلام التي شاركت فيه من طرف مهرجانات سينمائية عالمية مرموقة. في هذه السنة، تم اختيار 5 أفلام مدعومة من قبل ورشات الأطلس في كل من مهرجان كان (أشكال ليوسف الشابي، تحت الشجرة لأريج السحيري)، مهرجان البندقية (ملكات لياسمين بنكيران، المحكور ما كي بكيش لفيصل بوليفة)، مهرجان لوكارنو (شظايا السماء لعدنان بركة)؛ قبل أن يتم تقديمها في أول عرض لها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا خلال الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

 

وفيما يلي المشاريع والأفلام الفائزة في الدورة الخامسة من ورشات أطلس:

 

جائزة الأطلس لمرحلة ما بعد الإنتاج، قيمتها 25000 أورو

– إن شاء الله ولد (أمجد الرشيد – الأردن)

إنتاج رولا ناصر (الأردن)

 

جائزة الأطلس لمرحلة ما بعد الإنتاج، قيمتها 15000 أورو

– ديسكو افريقيا (لوك رزاناجاونا – مدغشقر)

إنتاج جوناتان روبين (فرنسا)

جائزة الأطلس لمرحلة ما بعد الإنتاج، قيمتها 10000 أورو

– حياة ذهبية (بوباكار سانكاري – بوركينا فاسو، بنين)

إنتاج فيصل كنونلونفان (بنين)

جائزة الأطلس للتطوير، قيمتها 15000 أورو

– البحر البعيد (سعيد حميش بن العربي – المغرب)

إنتاج صوفي بونسون (فرنسا)

جائزة الأطلس للتطوير، قيمتها 10.000 أورو

– كش حمام (دانيا بدير – لبنان)

إنتاج بيير صراف (لبنان)

جائزة الأطلس للتطوير، قيمتها 5000 أورو

– ديمبا (مامادو ديا – السنغال)

إنتاج مابا با (السنغال)

جائزة الأطلس للتطوير، قيمتها 5000 أورو

– لنده (كاتي لينا ندياي – السنغال)

إنتاج وليد بهاء (فرنسا)

جائزة ARTEKINO الدولية، قيمتها 6000 أورو

– تمنتاشر (سامح علاء – مصر)

إنتاج مارك لطفي (مصر)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.