افتتاح مدرسة للإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب من خلال الرياضة

نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة وجدة-أنجاد، وتيبو إفريقيا، أمس الخميس، حفل افتتاح مدرسة الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب من خلال الرياضة بوجدة.

وجرى حفل إعطاء الانطلاقة الرسمي لهذه المدرسة، الذي أقيم بمناسبة تخليد الذكرى ال18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بحضور والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، ومسؤولين في منظمة “تيبو أفريقيا” غير الحكومية، وكذا شخصيات أخرى وفعاليات المجتمع المدني.

وتسعى هذه المدرسة، التي أطلقتها منظمة “تيبو إفريقيا”، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومجلس جهة الشرق، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، إلى أن تكون منصة لتكوين ودعم 180 شابا من أجل الادماج المهني المستدام.

وتهم هذه المبادرة محورين رئيسيين، وهما التدريب المهني النظري وتقاسم الخبرات المهنية العملية والتقنية لمدة 9 أشهر، والمواكبة من أجل الادماج المهني لمدة ثلاثة أشهر.

وتقوم هذه المنصة المخصصة للشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 27 سنة الشغوفين بالرياضة، على ثلاثة ركائز تتمحور حول التكوين المزدوج واكتساب المهارات التقنية والسلوكية، والخبرة المهنية في برامج التربية من خلال الرياضة، ومواكبة الشباب في عملية الادماج المهني، من خلال دورات تدريبية وورشات عمل.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشار محمد أمين زرياط، الرئيس المؤسس لمنظمة “تيبو أفريقيا”، إلى أن إحداث هذه المدرسة، بدعم من اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ومجلس جهة الشرق، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، تشكل فرصة لـ 180 شابا للاستفادة، لمدة سنة، من برنامج تدريبي حول اكتساب المهارات التقنية والسلوكية وريادة الأعمال التي من شأنها تسهيل إدماجهم المهني، لاسيما في مجال الرياضة.

من جهته، أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، محمد ديب، في كلمة بالمناسبة، أن “تنوع الأفكار، وقوة المبادرات والطموح الكبير لشباب بلادنا” تعطي مضمونا لمثل هذا المشروع الناجح، مع تقديم حلول اجتماعية، ورائدة، ومبتكرة في مجال التعليم والتمكين وإدماج الشباب والنساء.

وقال “إن هذا المشروع يأتي للتأكيد على أهمية الرياضة، وقوتها، وقدرتها على إحداث تغيير شخصي واجتماعي”.

وتطلبت هذه المدرسة، التي تندرج في إطار البرنامج الثالث من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، استثمارا بحوالي 7,5 مليون درهم، وتضم ثلاث قاعات دراسية، وفضاء عمل مشترك، وملعبا رياضيا، ومرافق أخرى إدارية

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.