افتتاح المعرض الدولي للمنتوجات الافريقية بدكار بمشاركة المغرب كضيف شرف

تم أمس الثلاثاء بدكار الافتتاح الرسمي للدورة الرابعة للمعرض الدولي للمنتجات الأفريقية ، بمشاركة المغرب كضيف شرف. وينظم المعرض الذي ستتواصل فعالياته الى حتى 12 مارس من قبل منصة “باي سا وار” تحت شعار ” حركية الفاعلين الاقتصاديين والثقافيين وتأثيرها على التجارة الدولية”.

وأقيم حفل افتتاح هذه الدورة الرابعة بحضور المندوبة العامة للمعرض ورئيسة منصة باي سا وار درامي فاتو وممثل وزير التجارة والاستهلاك والمقاولات الصغرى والمتوسطة ، والعديد من المسؤولين المحليين وسفيري رواندا وكوت ديفوار .

وشدد ممثل وزير التجارة والاستهلاك والمقاولات الصغرى والمتوسطة في كلمته الافتتاحية على أهمية هذا الحدث في الترويج للمنتجات المحلية للدول الأفريقية ، مبرزا آثاره الاقتصادية على المستويين الوطني والقاري.

وأضاف أن هذا المعرض سيمكن من تبادل الخبرات بين الدول وإقامة شراكات، خصوصا وأنه يجمع بين الفاعلين الاقتصاديين والثقافيين من مجموعة من البلدان الأفريقية.

وفيما يتعلق باختيار المغرب كضيف شرف لهذه الدورة أكد أن هذا الاختيار يندرج في إطار العلاقات التاريخية والاستثنائية القائمة بين البلدين ورغبتهما في تعزيز التعاون الثنائي.

وفي كلمتها بهذه المناسبة ، أشارت رئيسة الوفد المغربي خديجة الغرباوي ، رئيسة المنتدى الدولي للنساء المقاولات بإفريقيا فرع المغرب ، إلى أن هذه النسخة اختارت المغرب كضيف شرف وجمهورية الكونغو الديمقراطية، كدولة مضيفة ، مع اعتماد برنامج غني ومتنوع بما في ذلك المعارض ، واللقاءات المباشرة. وقالت إن خصوصية هذه الدورة تتمثل في برمجة دورات تكوينية في التنمية الذاتية ، لا سيما فيما يتعلق بالريادة النسائية.

وقالت إن المغرب ممثل في هذه الدورة بفاعلين اقتصاديين من مختلف القطاعات ، من ضمنها الصناعات الغذائية والصيد البحري والطاقة والفن التشكيلي .

وأكدت أن اختيار المملكة المغربية كضيف شرف لهذه الطبعة يندرج في إطار العلاقات التاريخية والنموذجية بين البلدين الشقيقين وتعاونهما المثمر في مختلف المجالات.

وقالت في هذا الصدد ، إن هذا الحدث يمثل فرصة للفاعلين الاقتصاديين المغاربة ونظرائهم من السنغال لإقامة شراكات اقتصادية وتبادل خبراتهم وتجاربهم في مجالات تخصصهم.

ويتضمن برنامج هذا المعرض الدولي باقة متنوعة من الانشطة وضمنها لقاءات مباشرة، وحفلات وعروض تشمل فنون الطبخ والصناعة التقليدية ، بهدف المساهمة في تعزيز المبادلات والتعاون بين القطاعين العام والخاص.

يشار إلى أن غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء سطات ومنصة “باي سا وار ” نظمتا خلال فبراير بمقر الغرفة حفل إطلاق النسخة الرابعة للمعرض الدولي للمنتجات الافريقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.