افتتاح المعرض الإقليمي للصناعة التقليدية بتزنيت

افتتحت مساء أمس الجمعة، فعاليات المعرض الإقليمي للصناعة التقليدية بتزنيت، تحت شعار “الصناعة التقليدية تراث أصيل وإبداع متجدد”.

وجرى الافتتاح الرسمي للمعرض الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 2 شتنبر القادم، في حفل حضره على الخصوص عامل إقليم تزنيت السيد حسن خليل، والوفد المرافق له، بساحة الأمير مولاي عبد الله.

وتندرج التظاهرة في إطار تفعيل استراتيجية تنمية قطاع الصناعة التقليدية بصفة عامة وتطوير السوق الداخلي ودعم المعارض المحلية والجهوية الهادفة إلى التعريف بالمنتوج الحرفي وترويجه.

كما يأتي تنظيم المعرض في سياق التعريف بمقومات الصناعة التقليدية بالإقليم والجهة عموما، وكذا دعم الجهود المبذولة للنهوض بالصناعة التقليدية وتحسين أوضاع الصناع التقليديين بعد التوقف المفروض لأنشطة القطاع جراء جائحة كوفيد 19.

وبهذا الخصوص، قال رئيس الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية بسوس ماسة، عبد الحق أرخاوي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن من شأن تنظيم المعرض، مضاعفة فرص تسويق منتجات الصناعة التقليدية التي تزخر بها أقاليم الجهة، إلى جانب تقريب حرف هذا القطاع من المواطنين، وإبراز مهارة الصناع التقليديين.

وأضاف أن المعرض يشكل أيضا مناسبة لتبادل الخبرات والتجارب بين الحرفيين والمهنيين، مشيرا إلى أن هذه الدورة تعرف مشاركة أزيد من 70 عارضا وصانعا تقليديا، يمثلون مختلف أقاليم الجهة، إضافة إلى عارضين قدموا من جهات الرباط سلا القنيطرة، ومراكش أسفي، وكلميم واد نون، والعيون الساقية الحمراء.

وتعرف هذه الدورة، التي تنظمها غرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة بمعية شركائها المؤسساتيين، مشاركة العديد من الصناع والحرفيين، ومجموعة من الجمعيات والتنظيمات المهنية الناشطة في قطاع الصناعة التقليدية على مستوى جهة سوس ماسة.

ويتضمن برنامج هذه النسخة إقامة أروقة لعرض المنتوجات التقليدية البديعة، وعقد ندوات تحسيسية حول التغطية الصحية والسجل الوطني للصناعة التقليدية، إلى جانب لقاء تكويني حول سبل تمويل قطاع الصناعة التقليدية.

كما تشهد الدورة تكريم مجموعة من الفعاليات وعدد من الصناع التقليديين بالإقليم، فضلا على تقديم جائزة أحسن رواق وأحسن منتوج من المنتوجات التي أبدعتها أنامل الصناع التقليديين.

وجدير بالذكر أن المعرض ينظم بشراكة مع مؤسسة دار الصانع بالرباط، والمجلس الإقليمي لتزنيت، وبتنسيق مع عمالة إقليم تزنيت، ومجلس جهة سوس ماسة، والمجلس الجماعي لتزنيت والمديرية الإقليمية للصناعة التقليدية بتزنيت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.