اعتماد 151 مليون دولار لمكافحة نقص المناعة المكتسبة والسل والملاريا بالسودان

اعتمد الصندوق العالمي لمكافحة نقص المناعة المكتسبة والسل والملاريا 151 مليون دولار لدعم مكافحة هذه الامراض بالسودان.

وقال وزير الصحة الاتحادية السوداني، هيثم محمد ابراهيم ، في تصريح صحفي عقب اجتماع إنعقد مؤخرا بالخرطوم مع الفريق التقني للصندوق العالمي لمكافحة نقص المناعة المكتسبة والسل و الملاريا ، إن الصندوق اعتمد للمرحلة المقبلة مبلغ 151 مليون دولار للأمراض الثلاثة، لافتا إلى أن المطلوب من السودان إعداد المشاريع التفصيلية بالولايات المختلفة للاستخدام الأمثل لهذا الدعم والذي زاد بنسبة 20 في المئة عن الدعم السابق.

وأضاف أن الملاريا تشكل الحصة الأكبر من هذا الدعم بما مجموعه 118 مليون دولار بإعتبارها لاتزال الوباء الأول والأكثر إنتشارا، في حين سيتم تخصيص ما تبقى من الاعتماد المالي لداء نقص المناعة المكتسبة والسل وتقوية النظام الصحي.

وكان السودان قد حصل خلال العام 2000 على منحة للأعوام 2021 -2023 تقدر ب140 مليون دولار من صندوق الدعم العالمي لمكافحة مرض نقص المناعة المكتسبة والسل لملاريا .

يذكر أن الصندوق العالمي لمكافحة نقص المناعة المكتسبة والسل والملاريا كان قد أفاد بأن مكافحة هذه الأمراض مكنت من إنقاذ 50 مليون شخص على مدار العقدين الماضيين، داعيا إلى تخصيص 18 مليار دولار لإنقاذ 20 مليونا آخرين.

وقال الصندوق العالمي لمكافحة نقص المناعة المكتسبة والسل والملاريا، وهي شراكة عالمية أ نشئت عام 2002 لمكافحة هذه الأمراض الثلاثة، في تقريره السنوي “لقد أحرزنا تقدما هائلا”، إذ انخفض معدل الوفيات جراء هذه الأمراض إلى النصف منذ إنشاء الصندوق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.