اعتقال الناصري يتسبب في إلغاء عدد من المشاريع بعمالة البيضاء

شهد مجلس عمالة الدار البيضاء، خلال دورته العادية لشهر شتنبر 2024، تغييرات جذرية في أولويات المشاريع التنموية، التي سبق أن تمت برمجتها في عهد الرئيس السابق، سعيد الناصري، ففي خطوة مفاجئة، صادق المجلس على إلغاء عدد من الاتفاقيات والمشاريع التي كان من المقرر تنفيذها في مختلف مقاطعات المدينة، فيما تبنت مشاريع جديدة ذات طابع اجتماعي تعكس تحولا في التوجهات السياسية للمجلس.

ترأس الجلسة عبد القادر بودراع، الرئيس الجديد لمجلس العمالة، حيث ناقش الأعضاء 25 نقطة تضمنت معظمها إلغاء مشاريع سبق أن تمت المصادقة عليها في عهد الناصري، غير أن المراقبين يعتبرون أن هذه الإلغاءات مرتبطة بالتحقيقات التي طالت الناصري بعد اعتقاله في قضايا تتعلق بتسيير المال العام وسوء الإدارة.

من بين المشاريع التي تم إلغاؤها، اتفاقية بناء وتجهيز مركز للتعليم الأولي بمدرسة محمد الفاسي، واتفاقية إحداث مركز المؤتمرات والمعارض بالمعرض الدولي، إضافة إلى اتفاقية إنشاء مركز اجتماعي متعدد الاختصاصات بمقاطعة الصخور السوداء.

كما شمل الإلغاء اتفاقية مع شركة “إدماج سكن” لبناء 20 مركزًا للتعليم الأولي، بالإضافة إلى إلغاء اعتمادات مالية لمشاريع أخرى لم تُفعل بعد.

في المقابل، صادق المجلس على مجموعة من المشاريع التي تولي أهمية لقطاعي التعليم والصحة، حيث تم التصويت على بناء وتجهيز مراكز للتعليم الأولي، فضاءات شبابية لتطوير القدرات، وإنشاء مدارس للفرصة الثانية، التي تستهدف دعم الفئات الأكثر احتياجًا وتمكين الشباب من فرص تعليمية متجددة.

كما اتجهت المصادقة إلى مشاريع تهدف إلى تحسين الخدمات الصحية، من خلال الشراكة مع مؤسسات صحية لمكافحة داء السرطان، مع العمل على تحسين البنية التحتية عبر مشروع تهيئة الطريق الوطنية 11 والطريق 3009.

إضافة إلى ذلك، تم التصويت على تهيئة ملعب الحبيب الزمراني، وإنشاء مراكز اجتماعية متعددة التخصصات، وعقد شراكات مع مؤسسات علمية مثل كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية المحمدية، وذلك في إطار تعزيز التعاون بين المجلس ومختلف الفاعلين المحليين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.