اتفاقية تعاون بين أرشيف المغرب والأرشيف الوطني التركي

جرى، مساء أمس الأربعاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة بين مؤسسة أرشيف المغرب والأرشيف الوطني التركي، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للأرشيف.

وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها مدير مؤسسة أرشيف المغرب، جامع بيضا، ومدير الأرشيف الوطني التركي، أوغور أونال، بحضور سفير جمهورية تركيا بالمغرب، عمر فاروق دوجان، والكاتب العام لوزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة-، عبد الإله عفيفي، تعزيز التعاون الثنائي وتأطير مشاريع مستقبلية وتبادل الأرشيفات في المجالات المشتركة.

وفي كلمة بالمناسبة، قال بيضا إن مؤسسة “أرشيف المغرب” تسعى، من خلال هذه الاتفاقية، إلى الاستفادة من التجربة التي راكمتها تركيا في مجال تدبير وتحصين الأرشيف الوطني، مبرزا التقدم الهام الذي تعرفه التجربة التركية في مجال صيانة الأرشيف وتدبيره.

وأضاف أن الاتفاقية تشكل، أيضا، إطارا عاما لتأطير مشاريع مستقبلية بين المؤسستين المغربية والتركية في مجال صيانة الأرشيف، لافتا إلى أن المغرب سبق أن شارك في الأرشيف التركي سنة 2014 ببعض الوثائق، بمناسبة الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى.

من جهته، أعرب أونال عن سعادته بزيارة المغرب وتوقيع هذه الاتفاقية “التي تعد خطوة أولية لربط علاقات متعددة في المستقبل في مجال الأرشيف”، مضيفا أن الاتفاقية سيعقبها تبادل للزيارات والتجارب والتعاون في شتى المجالات المتعلقة بالأرشيف.

من جانبه، قال فاروق دوجان إن التوقيع على هذه الاتفاقية يعد فرصة للتأكيد على التضامن الذي يجمع بين المملكة المغربية وجمهورية تركيا في هذا المجال، مبرزا أن الطرفين سيواصلان العمل على صيانة الوثائق التاريخية بالأرشيفات المغربية والتركية، قصد نقلها للأجيال المستقبلية.

وأشار إلى أنه سيتم، خلال السنة المقبلة، تنظيم معرض مخصص للوثائق الأرشيفية التي تهم العلاقات بين المغرب وتركيا، لافتا إلى أنه يتم العمل أيضا على مشروع للتعاون التقني بين البلدين لتصنيف الأرشيف والمخطوطات بالمغرب.

يشار إلى أن “أرشيف المغرب” مؤسسة عمومية مكلفة بصيانة تراث الأرشيف الوطني وحفظه وتنظيمه وتيسير الاطلاع عليه لأغراض إدارية أو علمية أو اجتماعية أو ثقافية. وقد تم تكريس 30 نونبر من كل سنة يوما وطنيا للأرشيف ليكون مناسبة لتقييم حصيلة المنجزات وعرض مشاريع وتحديات المستقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.