إقليم تزنيت.. أيام تكوينية لفائدة المنتخبين بالجماعات الترابية

افتتحت، أمس الأربعاء بمدينة تيزنيت، أشغال الأيام التكوينية حول موضوع “القوائم المالية والمحاسباتية للجماعات”، التي تنظمها المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية، لفائدة منتخبي الجماعات الترابية.

وتندرج هذه الأيام التكوينية التي حضرها، على الخصوص، عامل إقليم تزنيت، حسن خليل، في إطار مواكبة وزارة الداخلية لهذه الوحدات، قصد بلوغ حكامة جيدة في تدبير شؤونها، وممارسة الاختصاصات الموكولة إليها عبر تحديد الآليات، لتمكين المنتخبين من دعم قدراتهم التدبيرية عند بداية كل ولاية انتدابية.

وبالمناسبة، قال رئيس قسم الجماعات المحلية بعمالة إقليم تزنيت، الحسين أبو الصواب، إن برنامج التكوين تمحور حول ثلاث محاور أساسية تتعلق بإعداد وتحضير الميزانية الجماعية، وتعديل الميزانية، وتنفيذ وحصر الميزانية الجماعية.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن التكوين يستهدف بالأساس رؤساء الجماعات الترابية وأعضاء لجان المالية والبرمجة بالمجالس الجماعية، بحيث تم تقديم عروض تأطيرية وأخرى توضيحية، إلى جانب دراسة حالات خاصة تتعلق بالجداول والبيانات الخاصة بحصر الميزانية، ودراسة حالات أخرى تهم محور تعديل الميزانية.

وتأتي هذه اللقاءات لدعم قدرات المنتخبين، وتكريس مبادئ الحكامة الجيدة بالجماعات الترابية، في إطار مواكبة مجالس الجماعات، وتطبيقا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 14-113 المتعلق بالجماعات، والمرسوم عدد 276-16-2 المؤرخ في 29 يونيو 2016، بشأن تحديد طرق تنظيم دورات التكوين المستمر لفائدة أعضاء مجالس الجماعات الترابية.

ويتوخى التكوين، الذي يتواصل إلى غاية يوم غد الجمعة، مساعدة المنتخبين فيما يرتبط بإعداد مختلف القوائم المالية والمحاسباتية أثناء إعداد مشروع الميزانية، وكيفية نشر هذه القوائم للعموم، سواء بعد التأشير على مشروع الميزانية، أو بعد حصر النتيجة العامة لتنفيذ الميزانية، بهدف دعم قدراتهم التدبيرية وتكريس مبادئ الحكامة الجيدة بالجماعات الترابية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.